روابط للدخول

دورة في اربيل لتدوين التاريخ الشفاهي للمجتمع العراقي



بدا الكاتب والصحفي العراقي زهير الجزائري رئيس تحري وكالة اصوات العراق (وكالة أنباء عراقية مستقلة)، بتبني مشروع اطلق عليه اسم التاريخ الشفاهي للمجتمع العراقي.
وينظم الجزائري حاليا في اربيل دورة تدريبية لمجموعة من المساهمين في المشروع ومن جميع انحاء العراق، للبدء بتنفيذ المشروع بعد انتهاء الدورة التي تستمر مدة عشرة ايام.
الجزائري تحدث الى اذاعة العراق عن الهدف من المشروع بالقول: التاريخ العراقي تعرض الى النهب والحرق والتشويه على يد النظام العراقي السابق، والكثير من الشباب لا يعرفون تاريخ العراق للفترة التي امتدت من 1968 التي هي فترة حكم البعث، والفكرة انه
واضاف الجزائري قائلا: سوف ننشأ موقعا الكترونيا ونطمح ان يكون جزءا من المتحف الوطني العراقي،ومن المتحف في كردستان العراق.
المشاركون جاؤوا من اختصاصات متنوعة، ويسعون الى ان تكون لهم مشاركة في تدوين التاريخ الشفاهي للمجتمع العراقي من خلال خذا المشروع.
وقال احد المشاركين، عزالدين احمد احد، عن سبب اهتمامه بالمشروع: ان للمشروع اهمية اكاديمية، هو قريب من مجال اهتمامي المنصب على تسجيل الانتهاكات التي حصلت في مجال حقوق الانسان.
فيما تعتقد إحدى المشاركات بروين بدري، وهي طالبة دكتوراه في قسم التاريخ، بضرورة تعليم طلبة التاريخ كيفية تدوين التاريخ الشفاهي وأوضحت قائلة : هذا المشروع مفيد على مستوى الجامعات، وبالاخص اقسام التاريخ، لان على الطالب في هذا القسم ان يعرف كيف يسجل اللقاءات التاريخية.
XS
SM
MD
LG