روابط للدخول

صحف اردنية: أبو ريشة يلمح الى إمكانية التحالف مع المالكي


تنشر صحيفة الدستور قصة يثيرها العراقي فراس الربيعي وقد تقدم للحصول على تأشيرات لزيارة الاردن ، وكانت المفارقة ، انهم منحوا ابنتيه فقط ، ولم يمنحوا بقية العائلة ،. ويقول انه اراد السفر الى عمان للسياحة ولان عائلة زوجته تقيم في الاردن فقد تقدموا من عمان بدعوة لهم وجاء الرد بالرفض فتقدم مرة ثانية عن طريق الخطوط الجوية الملكية وبعد طول الانتظار وصلت النتائج وفيها نوع من الغرابة ، حيث تم رفضه وزوجته وابنته الوسطى وعمرها خمس سنوات وتم قبول ابنته الكبرى وعمرها احد عشر عاما والصغرى وعمرها ثلاث سنوات . ويقول الاخ العراقي ان مكتب الملكية الاردنية في العراق ابلغه ان الحل هو ان يتقدم اربع مرات لكي يتم القبول واحدا تلو الاخر ويشدد انه لا يعرف اسباب هذه المعاملة.

وتقول العرب اليوم ان الشيخ احمد ابو ريشة زعيم مؤتمر صحوة العراق المح الى احتمالية التحالف مع قائمة رئيس الوزراء نوري المالكي لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة لان خطابه ايجابي وبعيد عن الطائفية. وان شرطه الاساس هو توفر الجانب الوطني باي طرف اخر يتحالف معه, خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على الوحدة الوطنية بين جميع العراقيين واستقبل ابو ريشة رئيس الوزراء قبل اسبوعين في الانبار, وناقش جوانب خدمية وامنية, لكن مراقبين اعتبروا الزيارة اسلوب تخاطب وتقارب ما بين الرجلين للتحالف في خوض الانتخابات ودعا المالكي, خلال الزيارة, الى رفض التحالفات الطائفية واللجوء لتحالفات وطنية تجمع بين مختلف القوائم.

وتنشر الراي ان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي حث العراقيين علي نبذ العنف وضبط النفس والذهاب الى صناديق الانتخابات لانها الحل الوحيد لمعالجة المشاكل التي تتعرض لها البلاد. وقال المالكي في مؤتمر عشائري إن الاصابع البنفسجية هي التي ستتيح للمسيرة في العراق ان تتقدم. وانتقد رئيس المالكي قيام عدد من الشركاء في العملية السياسية في البلاد بمطالبة بعض الدول عدم مساعدة العراق . وأضاف : علينا اعتماد سياسة تخدم الانسان لانها الاساس لبناء اي دولة وان يكون هدفنا هو بناء الانسان وإبعاده عن الوقوع في شرك المخابرات الاجنبية .
و تقول صحيفة الغد ان إغلاق العراق أبواب استيراد الخضار والفواكه من الأردن مؤخرا، دفع الأسعار الى الانخفاض نتيجة طرح تلك الكميات في سوق عمان المركزي الأمر الذي زاد من المعروض منها وأكد عاملون في القطاع أن صادرات المملكة من الخضار والفواكه للعراق تراجعت نحو 80% منذ منتصف أيار الماضي، غير أن 15% من الكميات يتم تصديرها للعراق عن طريق سورية. قال رئيس جمعية منتجي ومصدري الخضار والفواكه، إن إغلاق العراق باب استيراد الخضار والفواكه من الأردن هو مجرد عملية تنظيم لدخول وخروج من قبل الحكومة العراقية للمواد المستوردة.
XS
SM
MD
LG