روابط للدخول

مؤتمر في بغداد عن صلاحيات إدارات المحافظات



عقد في مجلس الوزراء ببغداد مؤتمر جمع محافظي عشر محافظات مع ممثلي رئاسة الوزراء لتحديد شكل العلاقة ما بين الحكومة المركزية والمحافظات.
خلود المعجون وزيرة الدولة لشؤون المحافظات قالت نحن الان في ضوء إعداد نظام لتحديد العلاقة ما بين السلطة المركزية والمحافظات بحسب الدستور، ونحاول توضيح الصلاحيات الممنوحة للمحافظين بشكل لا يتقاطع مع عمل الوزارات أو الجهات الحكومية المركزية.
تشكيل هيئة التنسيق العليا ما بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والمحافظين هو ما نتج عنه المؤتمر الذي ضم محافظي المحافظات غير منتظمة بإقليم فضلا عن محاور عدة تم طرحها من قبل المحافظين وعلى رأسها الصلاحيات الممنوحة لهم.
رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء ثامر عباس الغضبان قال قدمت يوم أمس مجموعة من الأوراق من اجل تشكيل الهيئة العليا ما بين رئيس الوزراء والمحافظين حيث نص قانون المحافظات رقم 21 لعام 2008 على تشكيل هكذا هيئة، مضيفا ان مناقشات دارت حول كل ما يهم المحافظين في تأدية أدوارهم واحترام سلطة الحكومة المركزية وعدم التجاوز عليها من خلال التعامل مع الصلاحيات الاتحادية الممنوحة لهم بحسب الدستور العراقي.
تفعيل الدستور العراقي وحذف القوانين التي تحد من صلاحيات المحافظين هو ما طالب بتنفيذه المحافظون الذين حضروا المؤتمر في مجلس الوزراء، كما أشار لطيف الطرفة محافظ واسط.
وأوضح الطرفة أن النظام غير المركزي ضروري اليوم للمحافظين مع التنسيق مع الحكومة الاتحادية، على أن لا يتقاطع ذلك مع الوزارات العراقية، لذا يحتاج المحافظ صلاحيات واسعة من اجل تقديم جميع ما يمتلكه من أفكار خدمة لأبناء محافظته.
دعم الحكومة المركزية للمحافظات غير المنتظمة بإقليم واستمراره هو ما أكد عليه المحافظون خلال لقاءهم بالجهات المسئولة في مجلس الوزراء العراقي في بغداد.
XS
SM
MD
LG