روابط للدخول

الصحافة الأردنية تتناول مواضيع عراقية شتى


تنقل صحيفة الدستور عن وزير الزراعة المهندس سعيد المصري إن وفدا رسميا عراقيا سيصل الاردن الجمعة لاجراء مباحثات حول اعادة فتح الاسواق العراقية امام الخضار والفواكه التي يصدرها الاردن ،وكانت السلطات العراقية المختصة منعت مطلع الشهر الجاري دخول نحو 65 شاحنة أردنية محملة بالخضار والفواكه تعود ملكيتها إلى مصدرين أردنيين كانوا يصدرون ما قيمته 2000 طن من الخضاروالفواكه إلى العراق يومياً قبل صدورالقرار. وجاء القرار العراقي بحظر استيراد الخضار والفواكه من الخارج بسبب توفر فائض الإنتاج، وهو مؤقت ويهدف لحماية المنتج العراقي المحلي.

وتقول الغد ان إغلاق ساحة تبادل البضائع على الحدود اﻻردنية العراقية تسبب بتحويل شركات عالمية عمليــات التصـدير الــى العــراق عــبر الموانـئ السورية بدﻻ من العقبة . وقال مدير عام احدى الشركتين المسـؤولتين عـن تشــغيل السـاحة، أنّ هناك عقودا مع شركات عالميـة ومنطقـة التبــادل لتمريـر البضــائع ومعظمهـم بـدأ يحـول تصـدير بضــائعه عبــر الموانئ السورية بدﻻ من العقبة . لكــن وزيــر النقــل المهنــدس ســهل المجــالي أكــد أن إغــﻼق منطقــة التحميــل والتفريــغ بيــن الحــدود اﻷردنيــة العراقيــة كان ﻻسباب أمنية الهدف منها حماية المنطقة والحدود والشاحنات . وأكد أنّ المنطقة ستعود للعمل بعد أن يتم تصويب أوضاعها .

وتنشر الراي ان وزير الدفاع روبرت غيتس الذي وصل الى العراق يسعى الى حض العراقيين على حل خلافاتهم قبل الانسحاب الاميركي التام نهاية العام 2011. وسيحاول التقريب بين العرب والاكراد للتوصل الى تسوية حول المناطق المتنازع عليها والمحاذية لاقليم كردستان. وقال غيتس للصحافيين قبل هبوط طائرته في قاعدة التليل العسكرية انه يود ان يؤكد للاطراف ان لديهم فرصة عليهم اغتنامها بين الوقت الراهن ونهاية العام 2011. وتعتبر واشنطن ان من واجب الاطراف العراقيين اعتماد مقاربة جديدة في الاقوال والافعال تدفعهم الى الانكباب ضمن عملية سياسية سلمية. ويسود الادارة الاميركية قلق حيال عدم حصول تقدم جدي في النزاع السياسي بين المجموعات العراقية.

وتقول صحيفة العرب اليوم ان قوات الشرطة العراقية اقتحمت معسكر اشرف, التابع للمعارضة الايرانية, بعد ساعات من اطلاق منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة مبادرة لتصفية المعسكر وعودة المعارضين الى بلادهم. وجاء في بيان اصدرته المنظمة ان سكان معسكر اشرف مستعدون للعودة الى ارض وطنهم وفق الشروط التي اعلنتها الرئيسة مريم رجوي في روما, اذا قبل النظام الحاكم في ايران هذه الشروط. وتابع اما اذا لم يقبلها فعلى الحكومة العراقية التراجع عن اصرارها على ضرورة مغادرة سكان اشرف العراق, والذهاب الى ايران, او بلد ثالث موهوم. واطلقت عصر الثلاثاء غازات على المعسكر في الوقت الذي قامت سيارات الشرطة بهدم السياج والاسوار الجانبية.
XS
SM
MD
LG