روابط للدخول

التربية: الطلبة الراسبون بالغش في الأنبار سيمتحنون مرة ثانية


منحت وزارة التربية طلبة الانبار للمرحلة الاعدادية المنتهية ممن شملوا بقرار الرسوب بالغش والبالغ عددهم1144 طالب اكثر من نصفهم يدرسون في الفرع الادبي، خوض الامتحانات مرة ثانية.

ذلك ما جاء خلال مؤتمر صحفي عقده وزير التربية خضير الخزاعي، ردا على اتهامات الكيل بمكيالين وبوجود غايات طائفية وجهت من قبل شخصيات سياسية واحزاب وتظاهرات شعبية على خلفية اتخاذ ذلك الاجراء.
الخزاعي وصف تلك الادعاءات بمحاولات مغرضة لا تخلو من نية الاساءة لسمعة وزارته، مشيرا الى وجود دلائل تثبت بالدليل القاطع وجود حالات غش في 18 مركزا امتحانيا لم تكن لدى لجان التصحيح اية معلومات تخبر الى اية مديرية تربية تعود، او تكشف عن هوية الطلبة واماكن سكنهم حيث يتم التعامل مع الدفاتر الامتحانية للطلبة بسرية تامة وضمن برنامج امتحاني معقد يقلل من فرص التلاعب بالنتائج والتزوير حيث يتعامل المصحح مع اوراق واجابات لا يعرف صاحبها الا بعد عرضها على ذاكرة مركز المعلومات الالكترونية.
تشابه اجابات الطلبة في الخطا والصواب في بعض رزم الدفاتر الامتحانية قاد للكشف عن وقوع حالات غش في عدد من المراكز الامتحانية العائدة الى مديرية تربية الانبار، بحسب مدير النتائج في وزارة التربية صباح راضي سعود الذي اكد ان تلك النتيجة تم تدقيقها من قبل لجنة خاصة تشكلت لهذا الغرض.
ومن جهته مدير الامتحانات في وزارة التربية عدي الخير الله استبعد وجود استهداف لطلبة الانبار باصدار قرار رسوبهم بالغش.
الخير الله اكد اشتراك اربعة لجان مختصة لتدقيق النتائج معظم كوادرها من طوائف ومذاهب مختلفة
ولكي لا يحترق الاخضر بسعر اليابس على حد تعبيره دعى وزير التربية طلبة محافظة الانبار ممن شملهم قرار الرسوب بالغش الى خوض الامتحانات مجددا داخل مدارس بغداد.
اختيار مراكز امتحانية قريبة من اعين وزارة التربية جاء لمنع وقوع الطلبة ضحية الغشاشين مرة اخرى، ولاعطاء فرصة اخذ الحق لمن لديه قدرة على النجاح.

على صلة

XS
SM
MD
LG