روابط للدخول

مواضيع عراقية شتى في الصحافة الأردنية


تقول صحيفة العرب اليوم ان وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس تمنى على ايران ان تساعد على تحقيق الاستقرار في العراق.

وأوضح غيتس أن عملية تنفيذ ما ورد في الاتفاقية الأمنية العراقية - الأمريكية تسير بسهولة وسلاسة وان عملية انسحاب القوات الامريكية من المدن العراقية مستمرة الى ان يتمكن الشعب العراقي من السيطرة على زمام الامور وحكم نفسه بنفسه، مشيرا انه جرى الاحتفال مؤخرا بهذا الانسحاب في العراق.
وتقول صحيفة الغد ان المديرة العامة لدائرة الشراء الموحد في وزارة الصحة استقبلت وفدا من وزارة الصحة العراقيــة يضــم عـددا مــن المديرين والمتخصصين واستمع الوفد الى شرح مفصل عن الدائرة ومهامها واﻻنظمة والتشريعات الناظمة للعمل.
وتنشر الغد ايضا أن الحكومة اغلقت منطقة التحميل والتفريغ على الحدود اﻷردنية العراقية منذ نحو شهر . وقال سائقون إنّ اغلاق الساحة تسبب بحدوث تأخير للشاحنات بين الجانبين وتقع منطقة التحميل والتفريغ على مساحة 150 دونما تـم انجـاز 90 دونما منها في المنطقة المحايدة بين الحدود اﻷردنية العراقية، وهي مملوكة بالكامل للحكومة. وقد انشـئت لتسهيل حركة نقل البضائع مع سوء اﻷحوال اﻷمنية في العراق وتعرض سائقين أردنيين ﻻعتداءات في اﻻراضي العراقية.
وتنشر الراي ان سامي العسكري القيادي في حزب الدعوة العراقي أكد أن أهم ما يشار اليه من نتائج محادثات رئيس الوزراء نوري المالكي في واشنطن هو حصوله على وعود اميركية ومن دوائر صنع القرار فيها بإخراج العراق من تبعات الفصل السابع لمجلس الأمن، ومن العقوبات الدولية التي تكبل البلاد منذ عقود.
وتقول الدستور ان صندوق الامم المتحدة للسكان اعلن ان النقص في اعداد المساكن في العراق يصل الى مليون ونصف مليون وحدة ، محذرا من تدهور الاوضاع في الاعوام المقبلة نظرا لاستمرار الهجرة الى المدينة.واوضح ان البلد بحاجة كذلك الى اربعة الاف مدرسة ابتدائية فيما يحتاج نصف المدارس العاملة لاعادة تاهيل ، وعددها 15 الفا. وقال ان النقص في المساكن قد يتحول الى مشكلة نظرا لاحتمال مضاعفة اعداد سكان المدن بحلول العام 2030.
وتنشر العرب اليوم ان وزارة الثقافة العراقية افتتحت في بغداد مهرجان ثقافة الرافدين بمشاركة حوالي مئة فنان تنوعت اعمالهم في الرسم والنحت والخزف وعروض الازياء وكل ما يمت بصلة الى حضارات بلاد الرافدين. واقيم المهرجان في قاعة تابعة للوزارة زينت جدارنها لوحات فنانين تشكيليين كبار بينهم كاظم حيدر وشاكر حسن آل سعيد والراحلة ليلى العطار واخرون, ولقي اقبالا لافتا طوال اربع ساعات. وقدم عدد من الفنانين والفنانات عروضا للازياء اولها سومرية قدمتها الفنانة اميرة جواد التي مثلت شخصية الملكة شبعاد, واخرى بابلية واشورية تميزت ازياؤها وملابسها بالبساطة والجمال.
XS
SM
MD
LG