روابط للدخول

السامرائي: أوضاع الموصل أخطر من وضع كركوك


رئيس مجلس النواب العراقي أياد السامرائي

رئيس مجلس النواب العراقي أياد السامرائي

أكد رئيس مجلس النواب أياد السامرائي ان الخلافات السياسية حالت دون انجاز العديد من القوانين المهمة ماسيؤدي الى ترحيلها الى مجلس النواب القادم.

واضاف السامرائي خلال مؤتمره الدوري الثلاثاء بمناسبة انتهاء الفصل التشريعي ان المجلس تمكن من انجاز قوانين مهمة لافتا الى ان الفترة القادمة قد لا تشهد انجاز الكثير بسبب توجه الكتل والاحزاب السياسية للاستعداد للانتخابات القادمة.
السامرائي اعرب عن قلقه من عدم حل المشاكل في محافظة نينوى، مشيرا الى ان الاوضاع فيها اخطر من محافظة كركوك.
وكان مجلس النواب العراقي قد انهى فصله التشريعي، دون ان يحسم الجدل والخلاف حول العديد من مشاريع القوانين والنقاط الخلافية الاخرى تاركا لما تبقى من اشهر قليلة على عمره مجالاً للحل.
رئيس مجلس النواب اكد ان المجلس شهد ولاول مرة تفعيلا حقيقيا لدوره الرقابي من خلال الاستجوابات.
السامرائي اكد ايضا ان المجلس شهد خلال الاسبوعين الاخيرين انجازات مهمة منها المصادقة على السفراء فضلا عن انجاز تقرير يختص بتعديلات بعض الفقرات من الدستور، بيد انه لفت الى وجود اشكاليات منها عدم التمكن من تشريع قانون ينظم الانتخابات التشريعية لمجلس النواب القادم، علاوة على بقاء محافظة كركوك بدون قانون لانتخاب مجلس المحافظة فيها.
وقلل رئيس مجلس النواب من احتمالية انجاز العشرات من القوانين المهمة في اخر فصل تشريعي من عمر مجلس النواب الحالي الذي سيبدأ في شهر ايلول المقبل عازيا اسباب هذا الامر الى ان الحملات الانتخابية ستؤثر على اداء المجلس.
وعن الاوضاع الامنية التي تشهدها محافظة الموصل اعرب السامرائي عن قلقه مما يحدث فيها بسبب الخلافات حول تقاسم المقاعد في مجلس المحافظة، بين العرب والكورد، منوها الى ان الاوضاع فيها قد تكون اخطر من محافظة كركوك التي اعطى الدستور وعدد من القوانين مفاتيح الحل لمشاكلها.



XS
SM
MD
LG