روابط للدخول

امرأة تفوز في انتخابات جمعيات الفلاحين بواسط


80 جمعية فلاحيـة في ريف محافظة واسط انهت انتخاب هيئاتها الادارية الجديدة استعدادا لتشكيل اتحاد المحافظة المحلي مطلع الشهر المقبل.

الانتخابات ورغم بساطة ادواتها الانتخابية والخروقات التي حصلت هنا وهناك تميزت بالحضور الفلاحي، واعلنت عن فوز امرأة بعد حصولها على 51 صوتا من مئة صوت تترأس احدى الجمعيات الفلاحية في ريف مدينة العزيزية في بادرة هي الاولى من نوعها.
ويقول عباس الزاملي رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات ان هنالك استجابة كبيرة من قبل الفلاحين لانتخاب قياداتهم الفلاحية، بما يسهم في الدفاع عن حقوق الفلاحين والنهوض بمستواهم المعيشي، ولاسيما في الظروف الصعبة التي رافقت مسيرتهم من شحة الماء وارتفاع مستلزمات الانتاج خلال السنوات الاخيرة.
وهنالك من يشكك في نزاهة تلك الانتخابات حيث يقول فلاح راضي شمخي جبر من ريف العزيزية: سجلنا خروقات في عدد من الجمعيات، ابرزها تسجيل ارقام غير دقيقة عن عدد اعضاء الجمعيات و قلة مؤهلات المرشحين واعتماد مبدأ المحسوبية والعشائرية، وهذا يشكل خرقا، مشيرا الى ان طعونا قدمت بعد يومين من انهاء عملية الاقتراع.
بالاضافة الى عمل تلك الجمعيات المهني فهي تشكل في رأي احد الفائزين من منطقة الدجيلة احد منتديات القرية واحد الروابط الاجتماعية بين ابنائها.
يشار الى ان محافظة واسط تتميز بريفها الزراعي وفيها جمعيات تعاونية بعضها متخصص بانتاج الفواكه، وهناك ست فروع محلية في الاقضية والنواحي، وهذه التركيبة من الجمعيات تضم اكثر من 20000 فلاح وهي منظمات غير حكومية هدفها تربوي وارشادي.
XS
SM
MD
LG