روابط للدخول

مراقبون: الإنتخابات قد تفرز معارضة قوية في كردستان


عملية العد والفرز في إنتخابات كردستان

عملية العد والفرز في إنتخابات كردستان

اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ان انتخابات اقليم كردستان العراق التي جرت السبت، انتهت بنجاح، مؤكدة ان العملية جسدت ارادة الناخبين في اختيار ممثلين في برلمان كردستان بكل حرية، مشيرة الى ان نسبة المشاركة كانت جيدة.
وبدأت الانتخابات العامة في اقليم كردستان لاختيار اعضاء البرلمان الكردي القادم وكذلك اختيار رئيس جديد للاقليم، والتي شهدت اقبالا واسعا من قبل المواطنين ودفعت بالمفوضية بتمديد ساعة اخرى على الوقت المحدد لاغلاق صناديق الاقتراح.
وفي وقت متأخر من مساء السبت عقدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مؤتمرا صحفيا اعلنت فيه نجاح الانتخابات ونسبة المشاركة فيه وجاء الاعلان من قبل حمدية الحسيني رئيسة الادارة الانتخابية في كردستان وقالت : باسمي وباسم مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نبارك اقليم كردستان في العرس الانتخابي الذي جرى بنجاح كبير والذي جسد ارادة الناخبين بحرية في اختيار ممثلين في البرلمان ورئيس جديد للاقليم.
واشارت الى ان عملية العد والفرز تجري حاليا، واعدة المواطنين في الاقليم بالاعلان عن النتائج في اقرب وقت واضافت: عملية العد والفرز الاولية تجري الان وبتواجد كبير من الكيانات السياسية وسنقوم في الايام الاقدمة بنقل النتائج الى مركز العد العام ونعدكم باعلان النتائج في اقرب وقت ممكن.
واكدت الحسيني ان لتقرير الاولي عن نسبة المشاركة اشار الى ان نسبة المشاركة بلغت 78% وقالت : في اربيل نسبة المشاركة 79% وفي السليمانية 74 % وفي دهوك نسبة المشاركة 85 % والمجموع المشاركة العامة بغلت 78% وفي بغداد نسبة المشاركة كانت ضئيلة وبلغت 15%.
ومع عدم الاعلان عن النتائج الاولية الا ان المراقبين يعتقدون ان نتائج الانتخابات في اقليم كردستان ستفرز عن ظهور معارضة في البرلمان كردستاني القادم، وهذا ما اكده هوكر جتو منسق البرامج في شبكة شمس لمراقبة الانتخابات وقال : خلال العينات التي وصلتنا ورغم كل المشاكل التي تحدثوا عنها ان النتائج متقاربة عن الواقع الموجود في كردستان عن انه ستكون هناك معارضة قوية في برلمان كردستان القادم.
وجرت العملية الانتخابية في اقليم كردستان باشراف من مراقبين دوليين ومحليين، ومن بينها شبكة شمس التي شاركت باكثر من 2500 مراقب في هذه الانتخابات.
المزيد من التفاص
XS
SM
MD
LG