روابط للدخول

المالكي يؤكد تطلعات العراق لتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة


المالكي متحدثاً في غرفة التجارة الأميركية

المالكي متحدثاً في غرفة التجارة الأميركية

ذكر رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي أن التزام واشنطن بتعهداتها وفق اتفاقية سحب القوات الأميركية من المراكز السكانية في العراق أسهَم بشكل كبير في تعزيز دعم العراقيين للتحالف مع الولايات المتحدة.
ونقلت صحيفة (واشنطن بوست) الأميركية الأحد عن المالكي تصريحه لثلاثةٍ من صحافييها في واشنطن السبت بأن الانسحاب العسكري من المدن "أعطى نظرة إيجابية جداً للشعب العراقي، وعزز صدقية الأميركيين، فضلا عن أنه أثبتَ حُسنَ نواياهم وأحرَج جميع الذين كانوا يشككون بهذه العلاقة".
وأضاف المالكي أنه بعد ست سنوات من العمليات العسكرية الأميركية في العراق وكل ما رافَقها فإن "الشعور العام تجاه الأميركيين يتّسم بالإيجابية والتعاون، بَل أنه يتطلع في الواقع نحو مزيدٍ من التعاون"، بحسب ما نقلت عنه الصحيفة الأميركية البارزة.
المالكي ختَم المحادثات التي أجراها في الولايات المتحدة خلال زيارته الرسمية التي استغرقت أربعة أيام وتركزت على تعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات غير العسكرية وذلك في إطار تفعيل الاتفاقية الإطارية الإستراتيجية بين البلدين.
وفي تحليله لآفاق المرحلة الجديدة من العلاقات العراقية-الأميركية إثر زيارة المالكي إلى واشنطن، قال الباحث في الشؤون الإستراتيجية الدكتور عماد رزق لإذاعة العراق الحر إن الفترة المقبلة سوف تشهد تعزيزاً للشراكة بين البلدين تتخطى الإطار العسكري باتجاه المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والتعليمية والتربوية.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي يتضمن مقابلة مع الباحث عماد رزق.
  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.

XS
SM
MD
LG