روابط للدخول

الصحف الاردنية تواصل إهتمامها بإنتخابات كردستان


تنقل صحيفة الغد عن المحامي العراقي بديع عارف عزت ان عائلــة صدام حسين أوكلتــه بتحريـك دعـوى أمام المحاكم العراقية والدولية لرد مشروع قانون يقضي بحجز ومصادرة اﻷموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لصدام حسين وعائلته التي اعتبرت القرار ﻣﺠﺤﻔﺎ بحقها.
ونقل عزت على لسان أفراد من العائلة قولهم ان هذه إرادة ﷲ ونحن ننصاع إليها، وﻻ مانع لدينا من قيامك بواجبك المهـني والاخلاقي والوطني برفع دعوى قضائية ضد مشروع القانون . وقال عزت إنه أعد مذكرة سيرسلها قريبا إلى مجلس القضاء العراقي من أجل الدفع ببطﻼن مشروع القــانون الـذي تعــده الحكومــة العراقية لحجز ومصادرة أموال صدام حسين وعائلته وأحفاده وكبار معاونيه .

وتقول صحيفة الراي انه ستبدأ الخميس مباحثات اللجان الفنية الزراعية الاردنية العراقية التي تتناول مسالة انسياب السلع الزراعية الى العراق مجددا بعد قرار الحكومة العراقية الاخير بوقف استيراد المنتجات الزراعية من الاردن. وبينت وزارة الزراعة أنه سيكون هناك تنسيق عال بين ممثلين عن الجانبين الاردني والعراقي من اجل اعادة فتح باب التصدير الى العراق من جديد وستكون هنالك جلسة مباحثات تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات لما فيه مصلحة البلدين الى جانب استعراض الاثار السلبية للقرار العراقي على المنتج الاردني.

صحيفة العرب اليوم تنقل تصريحا للشيخ د.احمد الكبيسي يعتبر فيه ان عودة العرب الى بغداد خطوة ايجابية, ينتظرها العراقيون منذ زمن طويل, وان السنة والشيعة اسرة واحدة والحديث عن اندلاع خلاف طائفي بينهما غير صحيح ومثير للفتنة الحقيقية. واوضح ان هناك لغطا كبيرا حول توزيع النفط في العراق, مشيرا الى ان معظم النفط موجود في الانبار, وليس في كركوك كما هو متداول. وقال ان البعث لايمكن ان يعود الى العراق, فالشعب العراقي يعتقد بان كل ما يحدث الان هو نتيجة اخطاء حزب البعث.

ونشرت صحيفة الدستور ان أكراد العراق صوتوا في انتخابات يتوقع ان تبقي الرئيس مسعود برزاني في السلطة في اقليم كردستان لكن من غير المرجح ان تبدد قلق الناخبين بشأن الفساد أو تنهي العداء المرير مع بغداد بشأن الارض أو النفط. وقال برزاني للصحافيين بعد الادلاء بصوته انه يأمل ان تكون الانتخابات مقدمة لحل الخلافات مع بغداد ، لا بد من حلها لانها قابلة لذلك وانه سيستند الى الدستور في هذا الخصوص". واضاف ردا على سؤال عما اذا كان الاكراد يرغبون في اعلان دولة لهم "نحن جزء من العراق هذا قرار برلمان كردستان في هذه المرحلة".
XS
SM
MD
LG