روابط للدخول

نيجيرفان بارزاني: مسألة كركوك لا علاقة لها بالانتخابات


رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني وعقيلته نبيلة بارزاني يدليان بصوتيهما في أربيل

رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني وعقيلته نبيلة بارزاني يدليان بصوتيهما في أربيل

أدلى نيجيرفان بارزاني رئيس الوزراء في حكومة إقليم كردستان العراق بصوته وبرفقته عقليته، في محطة الشخصيات المهمة في أربيل والتي حضرها مع فتح المراكز الانتخابية أبوابها أمام المواطنين في الساعة الثامنة صباحا بتوقيت العراق المحلي.

وبعد الإدلاء بصوته عقد نيجيرفان بارزاني مؤتمرا صحفيا عبر فيها عن سعادته لبدء العملية الانتخابية في الإقليم. وقال:
"سعداء بمناسبة بدء الانتخابات في كردستان وهي انتخابات مهمة لإقليم كردستان وتثبيت أكثر للإدارة الديمقراطية لشعب كردستان. وأتمنى أن تسير العملية الانتخابية بهدوء وأن يمارس جميع الكردستانيين حقهم وأن يتوجهوا إلى صناديق الاقتراع."
كما أكد بارزاني على ضرورة معالجة الخلافات الموجودة بين بغداد وأربيل والتي تتركز حول مجموعة ملفات من بينها العقود النفطية وصلاحيات الإقليم والميزانية. وفي شأن المناطق المتنازع عليها أضاف:
"مسألة كركوك ليست لها علاقة بالانتخابات لأنها مسألة دستورية وهناك مادة في الدستور العراقي تتحدث عن كيفية معالجة مسألة كركوك. ونتمنى بعد هذه الانتتخابات أن نعالج هذه القضايا مع بغداد على مائدة الحوار."
كما أكد بارزاني على ضرورة أن تبدي جميع الأطراف العراقية المرونة لمعالجة هذه القضايا. وقال:
"بلا شك أن على جميع الأطراف إبداء المرونة لمعالجة هذه المشاكل إذا كنا نريد عراقا يتمتع بالاستقرار والأمان. ونحن ككرد نتفهم بإبداء المرونة حول هذه المسائل."
ولفت رئيس حكومة إقليم كردستان إلى أنهم سيلتزمون بنتائج الانتخابات، مشيدا بدور المراقبين الدوليين:
"مهما كانت نتائج الانتخابات، سوف نلتزم بها ونحن في حكومة الإقليم وجهنا الدعوات إلى المراقبين الدوليين وسعداء بمشاركتهم في هذه العملية."
إلى ذلك قال أسامة العاني عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق إن العملية تسير بشكل منظم، مؤكدا أن المفوضية لم تتلقَّ أية شكاوى:
"العملية تسير بكل انسيابية وشفافية. وظهرت بعض المشاكل المحدودة والبسيطة حول عدم وجود بعض الأسماء (في سجلات الناخبين) وتم حلها إذ أن التقصير كان لدى المواطن وعدم قراءة اسمه بصورة صحيحة. وأغلب الأسماء موجودة. ولم تقدم أي شكوى لحد الآن."
الى ذلك اعتبر مواطنون التقت بهم إذاعة العراق الحر أن العملية تسير بشكل ديمقراطي وحر وشفاف. المواطن سيف الدين قال:
"يوم تاريخي استطعنا فيه كمواطنين أن ندلي بصوتنا للشخص الذي يستحق أن نصوت له. ونتمنى وهذه أمنية جميع المواطنين أنه بعد أن اخترنا ممثلينا أن يستطيعوا خدمة جميع المواطنين."
من جانبه قال المواطن محمد:
"عملية ديمقراطية والناس أحرار في التصويت والأمن متوفر ولا توجد أية مشاكل. وسعداء جدا بهذه العملية."
XS
SM
MD
LG