روابط للدخول

اهتمام الصحافة الأردنية بالانتخابات في إقليم كردستان العراق


اهتمت الصحافة الأردنية يوم السبت بموضوع الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في اقليم كردستان العراق وقالت صحيفة الدستور ان مجموعة كردية منشقة عن حزب الرئيس العراقي جلال طالباني تحاول ادخال مفاهيم سياسية جديدة على مجتمع اقليم كردستان عبر خوض الانتخابات التشريعية المقبلة بقائمة تحمل اسم "التغيير". وتنقل عن زعيم المجموعة نوشيروان مصطفى ، انه يتوقع الفوز بغالبية تمكنه من تشكيل الحكومة المحلية اما اذا خسرت كتلته فسيعتبر انهم كانوا فائزين ايضا لانهم غيروا الكثير من المفاهيم السياسية في الاقليم.
وتقول العرب اليوم ان الحكومة المنبثقة عن هذه الانتخابات التشريعية ستواجه تحديات كثيرة, وتنقل عن منسق حكومة الاقليم لشؤون الامم المتحدة ان حكومة الاقليم جادة في المضي قدما للتغلب على التحديات وخصوصا مسالة المناطق المتنازع عليها. والنظام الفدرالي بحيث يجب العمل على اقناع الحكومة العراقية من اجل تحويل هذه الفكرة الى واقع عملي ومؤسساتي ودعم النظام اللامركزي.ويشير الى النفط والعقود التي ابرمتها حكومة الاقليم مع الشركات الاجنبية مؤيدا التوصل الى اتفاق مع بغداد للتقاسم والمشاركة في ترسيم السياسة الناجحة في القرار السياسي بهذا الخصوص.
في صحيفة الراي يقول محمد خروب ان ''الكرد'' يذهبون الى انتخابات رئاسية وبرلمانية غير مسبوقة ان لجهة المعادلات السياسية والاصطفافات والتحالفات أو لجهة عدد القوى الحزبية والقوائم الائتلافية المتنافسة والتي تجعل من مهمة الحزبين الكبيرين، الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني مهمة صعبة وان كانت المؤشرات تشي بأنهما سيحتفظان بالاغلبية لكنها لن تكون على النحو الحالي، ما يعني انهما سيخضعان لقانون ''المفاجأة'' الذي تحمله عادة الانتخابات الديمقراطية ''الحقيقية'' في الدول الديمقراطية ذات الانظمة الواثقة من نفسها، والتي تؤمن بتداول السلطة وبشفافية ونزاهة الانتخابات وخصوصا في كفالة حرية التعبير والدعاية والتنظيم وصرف الاموال وضمان عدم استخدام مؤسسات السلطة واجهزتها في خدمة مرشح ما او حزب معين او قائمة لذاتها.
وفي الغد يقول سامي شورش إن اﻻنتخابات تأتي في ظلّ تفاقم خطر للخلافات بين بغداد وأربيل وفي رأي مراقبين أميركيين غير حكوميين أن هذه الخلافات وصـلت مستويات خطـيرة بعدما صادق برلمان أربيل على مسودة دستور كردي خاص . وبعد تاكيد رئيــس وزراء اﻹقليـم نيتشـيروان بـارزاني أن الحرب باتت وشيكة بين البيشمركه وقوات الحكومة العراقية فـي منطقـة مخمـور المتنـازع عليهـا، داعيـاً اﻷميركيين الى التدخل بغية حل النزاعات بين الطرفين بشكل سلمي . ويظل اﻷمل في أن ينجح أوباما في إقناع المالكي بتنشيط عملية التفاوض السياسي مـع اﻷكـراد ومحاولـة التوصـل معهـم الـى حلــول للقضايا العالقة . لكن اﻷمل الحقيقي هو في أن ينجـح المـالكي فـي صـياغة قـرار عراقـي بالتعامـل مـع نتائج انتخابـات كردســتان بـروح بنــاءة وإيجابية.
XS
SM
MD
LG