روابط للدخول

مجلس النواب يصوت على موعد الانتخابات التشريعية


عقد مجلس النواب العراقي جلسة يوم الخميس صوت فيها على قرار تم فيه تحديد موعد الانتخابات التشريعية القادمة في 16 كانون الثاني 2010.

صوت مجلس النواب العراقي الخميس على مقترح قرار حدد بموجبه موعد الانتخابات التشريعية لمجلس النواب في السادس عشر من شهر كانون الثاني من العام المقبل.
ويتكون القرار من ثلاث فقرات الاولى تضمنت تحديد موعد الإنتخابات ونصت الفقرة الثانية ان تعتمد المفوضية شروط الناخب الواردة في قانون الانتخابات لعام 2005، في حين الزمت الفقرة الثالثة مجلس النواب اجراء تعديلات على قانون انتخابات 2005 في مدة اقصاها 15 تشرين الاول المقبل.
الا ان عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب محسن السعدون اكد ان المجلس لن يتمكن من اجراء التعديلات بسبب ان المفوضية حددت شهر اب المقبل موعدا لتسلمها القانون، كما اتهم السعدون نواب عرب وتركمان من كركوك مسؤولية تاخير اقرار القانون وظهوره دون مستوى الطموح.
من جهة اخرى صادق مجلس النواب على تعيين الدفعة الثانية من المرشحين لمناصب السفراء والتي تضمنت عدداً من الشخصيات المعروفة بينهم الناطق باسم الحكومة علي الدباغ وسياسي اخر هو الدكتور قيس العزاوي الذي كان يتولى رئاسة تحرير احدى الصحف التي صدرت بعد عام 2003 عن الحركة القومية الاشتراكية.
واكد عضو لجنة العلاقات الخارجية في المجلس عبد الباري زيباري ان 29 من المرشحين كسفراء تمت المصادقة عليهم في جلسة يوم الخميس، مشيرا الى ان بعضهم مستقلون والبعض الآخر ينتمون الى كتل واحزاب سياسية مختلفة.
وضمن جدول اعمال الجلسة تلا وكيل وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي مهدي العلاق تقرير التنمية البشرية في العراق ،كما تمت المصادقة على قانون تصديق الإتفاقية المالية (مشروع تجهيز المياه الطاريء) المعقودة بين العراق ومؤسسة التنمية الدولية التابعة للبنك الدولي، في حين تم تأجيل التصويت على مشروع قانون إتفاقية التدريب والدعم البحري بين العراق وبريطانيا لعدم اكتمال النصاب.
XS
SM
MD
LG