روابط للدخول

صحافة اردنية: مباحثات مرتقبة حول الطائرات العراقية في الاردن


تقول صحيفة الدستور ان المباحثات ما زالت قائمة بين الجانبين الأردني والعراقي حول الزيارة المرتقبة للوفد العراقي الذي سيزور المملكة لإنهاء ملف الطائرات العراقية الجاثمة في مطار الملكة علياء الدولي.

وتنقل الدستور عن وزير الزراعة الاردني ان وفداً عراقياً سيزور عمان في غضون أيام للتباحث بمسألة انسياب المنتجات الزراعية الأردنية للجانب العراقي والتي مازالت معلقة بين الجانبين. وقال أن الزيارة المرتقبة للوفد في التاسع والعشرين من الشهر الحالي ، سيتبعها زيارة في النصف الثاني من الشهر المقبل لوزير الزراعة العراقي لحسم موضوع تصدير المنتجات الزراعية للجانب الشقيق الذي علق عملية الاستيراد من الجانب الأردني حماية لمنتجهم المحلي.
وتنقل الراي عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انها علقت استقبال الحالات المرضية المزمنة الجديدة للاجئين العراقيين مؤقتا بسبب عدم تلقيها كامل ميزانيها للعام الحالي. لكنها اكدت التزامها بتقديم المساعدات الطبية الأساسية لهم. وأوضحت المفوضية انها بدأت تتلقى تطمينات من الدول المانحة بأنها ستحصل على موازنتها قبل نهاية العام. وأوضح أن المستفيدين من المعونة النقدية انخفض عددهم بنسبة (15%)، وهم الآن (5900) عائلة حيث تحصل كل عائلة على (250) دولارا شهريا، كما تم تخفيض بعض النشاطات الاجتماعية الأخرى المقدمة للأطفال بنسبة (25%)، كما جرى تخفيض على بعض الخدمات الصحية للحالات المتقدمة، مع الحفاظ على الخدمات الصحية الأساسية.
وتقول الغد ان الرئيس اﻷميركي باراك اوبامــا استقبل للمـرة اﻷولـى فـي البيـت اﻻبيض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لحثه علـى مزيـد مـن العمـل مــن اجــل المصالحة. لكن أوباما استقبل رئيس وزراء تعززت سلطته الى حد كبير منذ تسلمه مهامه قبــل ٣ سنوات في اوج التوترات الطائفية . وقد اثارت العلاقات الجديدة بين اﻻدارة اﻷميركية الحريصــة علــى تنفيــذ الوعــد الكبيــر الذي قطعه اوباما لوضع حد للحرب بطريقة مسؤولة والحكومة العراقية الحريصــة مــن جانبها على استقلالها بعض التوتر . وصرح مسؤول كبير في اﻻدارة اﻷميركية طالبا عدم كشف هويته ان المسؤولين سيجريان محادثات صريحة، حول ضرورة مواصلة العملية السياسية لتفادي الرجوع الى الوراء .
صحيفة العرب اليوم تقول ان الفنان العراقي ماجد المهندس رحل بجمهوره الذي حضر حفله على مسرح قرطاج الاثري, الى الغناء العذب والتفاعل الكبير, فاستقبله الجمهور الذي قارب عدده عشرة الاف بعبارات الحب وصيحات الفرح وبلافتات كتب عليها نحبك يا ماجد.
المهندس اطلق في حضرة قرطاج اغنيته الجديدة شلونك حبيبي الغارقة بالرومانسية, والتي تمايل الجمهور على موسيقاها في السهرة التي زادت على الساعة والنصف غناء, فاجأ المهندس فيها جمهوره حينما غنى لهم رائعة عبد الحليم حافظ قارئة الفنجان, بعد ان اشعل المدرجات برقصة الجوبي الشهيرة في العراق على ايقاع اغنية على مودك.
XS
SM
MD
LG