روابط للدخول

ورشة عمل تثقيفية بمخاطرالايدز في صحة ديالى


مرض الايدز او مايسمى بنقص المناعة المكتسبة او العوز المناعي كلها اسماء لذلك الوباء الذي اكتشف في بداية ثمانينيات القرن الماضي.

وللتعريف بالايدز باشرت دائرة صحة ديالى باقامة ورشة تثقيفية لبيان اسباب المرض وطرق الوقاية منه، كما بين الدكتور نبيل فاضل مسؤول شعبة تعزيز الصحة بدائرة صحة ديالى.
واضاف الدكتور فاضل ان هذه الورشة هي ضمن سلسلة من الورش التي من شانها رفع الوعي الصحي في المجتمع ودرء خطر الايدز الذي بدا بالانتشار في العالم.
الورشة ضمت النساء لاعدادهن كمدربات سيعملن على نشر المعلومات الى الفئات الاخرى، كما اوضحت الدكتورة زهراء عبدالوهاب احدى محاضرات الورشة التي اشارت الى ان الاخيرة تهدف الى كسر حاجز الحياء الذي يحول دون التعرف على المرض، بسبب طبيعة التقاليد الاجتماعية الشرقية.
واضافت عبدالوهاب ان هذه الورشة ستستمر في عملها التثقيفي حتى العام 2010 وهي متكونة من مرحلتين، الاولى استهدفت النساء والثانية ستكون لرجال الدين وقادة الراي في المجتمع والاعلاميين وطلبة المدارس والجامعات.
احدى النساء المشاركات في الورشة والتي رفضت الكشف عن اسمها اكدت انها ستعمل على ايصال مادة الورشة الى الفتيات في الارياف، بحسب طبيعة عملها كونها مهندسة زراعية مسؤولة عن وحدة تطوير المراة والفتاة الريفية في المحافظة.
وبحسب احصائيات منظمة الصحة العالمية فان الايدز يتسبب بموت (6) اشخاص كل دقيقة، وتقدر المنظمة عدد المصابين بهذا المرض ب(31) مليون شخص في العالم.
XS
SM
MD
LG