روابط للدخول

صحف عمان: مذكرة تفاهم بين الطيران الاردني ونظيره العراقي


تقول الدستور ان هيئة تنظيم الطيران المدني وادارة الطيران المدني العراقية وقعتا مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في مجال الطيران المدني والنقل الجوي.

وتتضمن المذكرة الحق بتشغيل رحلات جوية للركاب والشحن، دون تحديد السعة او نوع الطائرات المستخدمة بمعدل سبع رحلات اسبوعية للركاب وثلاث رحلات شحن لكل ناقل بين عمان وبغداد، واربع رحلات اسبوعية للركاب، ورحلتان للشحن بين عمان والبصرة واربع رحلات اسبوعية للركاب بين عمان والسليمانية، بالاضافة الى ثماني رحلات اسبوعية للركاب بين عمان واربيل، ورحلتان اسبوعيتان للركاب ورحلتان للشحن بين عمان والموصل، وثلاث رحلات اسبوعية للركاب بين عمان والنجف.
تقول صحيفة الغد ان مصادر مطلعة أكدت أن قرار اﻷوراق المالية والقاضي بمنع المســتثمرين العراقيين، سـعد سعدون البنية ونصر عبد الغني محمود، من التعامل بأسهم البنوك وأسهم الشركات المساهمة العامة ذات الملكية المؤثرة في البنوك نابع من مخــاوف سـيطرتهم علـى بعض الشركات قد تطال بعض المصارف، وبخاصة بنك اﻻتحاد للادخار واﻻستثمار، بعـد قــرب وصـول حصصــهم فــي شـركات حليفــة الـى نسـب مؤثرة في صناعة القرار بتلك الشركات.
وفي الغد تعلق جمانه غنيمات على الموضوع قائلة ان القرار لقي استحسانا لدى العديد من اﻷوساط اﻻقتصادية، وذلك نتيجة حالة الخوف والقلق التي استشعرها العديد من المستثمرين الناشطين في السـوق والــذين عاشــوا أجواء لـم تكـن مطمئنة خلال الفترة الماضية، بسبب حالة التذبذب الكبيرة التي مرت بها السوق نتيجة مسلكيات هؤﻻء المستثمرين.
وتقول غنيمات ان العراقيين ضيوف أعزاء على اﻷردن شريطة اﻻمتثال لدولة القانون والمؤسسات، وشريطة عدم المساس بالتشريعات، وبخاصة اﻻقتصـادية، ﻷن تلك التشريعات هي التي وفرت لهم مناخا من العمل والحركة واﻷمان عزّ نظيره في البلدان العربية.
وتنقل صحيفة الراي عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن كثيرا من دول العالم سيحسدون العراق على المجال الواسع للتعاون الذي توفره الاتفاقات العراقية مع اميركا.
وأشار إلى أن رئيس الوزراء المالكي سيبحث خلال زيارته الحالية لواشنطن تفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي التي تشمل جميع مجالات التعاون من الطاقة والصحة والتربية والتكنولوجيا والزراعة والصناعة، وغيرها.
وقال إن وفدا عراقيا دخل في مباحثات سياسية وفنية وقانونية لبحث أحكام الفصل السابع.
صحيفة العرب اليوم تقول ان السلطات العراقية بدأت حملة تشجير في مختلف محافظات البلاد لمكافحة التصحر والعواصف الرملية.
واكدت وزارة الموارد المائية بدء حملات في مناطق السدود والبحيرات، وشملت زراعة نحو خمسمائة دونم في مناطق بابل والنجف والكوت والعمارة والانبار والعظيم.
وزرعت هذه المساحات بالزيتون والحمضيات والكمثرى ونبات الزينة واليوكالبتوس بالاضافة الى اشجار مثمرة.
XS
SM
MD
LG