روابط للدخول

وفود عربية ودولية تتوافد على اربيل والخميس الاقتراع الخاص


اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ان الاقتراع الخاص في الانتخابات العامة في اقليم كردستان التي تشمل البيشمركة والشرطة والسجناء وموظفي الصحة سيبدأ الخميس.

، على ان يبدا الاقتراع العام في يوم السبت القادم في وقت شهدت مدينة اربيل وصول عدد كبير من المراقبين الدوليين للاشراف على العملية الانتخابية.
وبحسب قرار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ستتوقف الحملة الانتخابية في منتصف مساء يوم الاربعاء بتوقيت العراق المحلي، بعد مرور اكثر من شهر على بدأ هذه الحملة.
وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قالت حمدية الحسيني عن بدا الاقتراع الخاص في يوم الخميس: استكملت كافة الاستعدادات للبدء في انتخابات التصويت الخاص، والمراكز جاهزة لاستقبال الناخب واكملت كافة الاستعدادات الامنية الاخرى وتحضير المراكز.
ووصل الى اقليم كردستان العراق اكثر من 300 مراقب دولي يمثلون العديد من الدول الاوربية والامريكية وجامعة الدول العربية، للاشراف على الانتخابات العامة التي ستجري في كردستان في يوم السبت المقبل.
واعتبر حكم الشهواني ممثل الامم المتحدة في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في تصريح لاذاعة العراق الحر ان المشاركة الدولية مهمة جدا في هذه العملية وقال: المشاركة الدولية لها دور مهم جدا، مستدركا القول انه ول ليس الاساسي، انما الدور الاساس هو للمشاركة المحلية والمراقبين المحليين والكيانات السياسية.
وبحسب ارقام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان اكثر من 45 الف مراقب يمثلون منظمات المجتمع المدني والكيانات السياسية والمراقبين الدوليين سيشرفون على الانتخابات العامة في الاقليم.
واعتبر ممثلل الامم المتحدة في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مشاركة هذا العديد الكبير المراقبين، خطوة نحو ابداء المزيد من الشفافية لهذه العملية واضاف: ان قسما كبيرا منهم هم ممثلون عن احزاب السياسية وموجودون في كل محطة اقتراع، وكل هذا يزيد من امكانية الشفافية ومصداقية الانتخابات القادمة.
وتشارك جامعة الدول العربية بـ15 مراقبا في انتخابات الاقليم وموزعين على المحافظات الثلاث، اربيل، السليمانية ودهوك.
وقال محمد الخملوشي رئيس وفد جامعة الدول العربية الى اقليم كردستان عن مشاركتهم هذه: ان اهميتها انهم لايسجلون فقط السلبيات وانما الايجابيات ايضا.
ويشارك في انتخابات اقليم كردستان العراق 19 كيانا سياسيا وخمسة ائتلافات تتنافس على 111 مقعدا من مقاعد البرلمان بينها 11 مقعدا للمكونات غير الكردية، بواقع مقعد واحد للارمن، وخمسة للتركمان، ومثلها للكلدان والسريان والاشوريين، على ان تراعي الكيانات السياسية نسبة تمثيل النساء (30%)، وان لايقل عدد المرشحين لكل كيان سياسي عن 3 اشخاص.
ويقدر عدد سكان اقليم كردستان العراق باكثر من اربعة ملايين نسمة (4,382,291) نسمة، من ضمنهم (2,524,889) ناخب سيشاركون في الاقتراع العام، موزعين على عدد المراكز المزمع فتحها في يوم الاقتراع العام (1284) مركزا وعدد محطات الاقتراع المزمع فتحها في يوم الاقتراع(5369).
XS
SM
MD
LG