روابط للدخول

صحف القاهرة تبرز الانتقادات التي تواجه المالكي


كان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عرضة لانتقاد البرلمان العراقي، واهتمام صحف القاهرة، التي ركزت على الجدل الذي أثير حول زيارته إلى واشنطن، والاتهامات التي وجهت إلى مشروعه للمصالحة الوطنية.

واهتمت الصحف أيضا بالإشارة إلى مشاركة الجامعة العربية في مراقبة انتخابات كردستان العراق.
وفي قراءة سريعة لمتابعات الملف العراقي، نطالع في صحيفة الأهرام شبه الرسمية الجدل المثار بين أروقة البرلمان العراقي حول زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى الولايات المتحدة الأميركية.
وأوضحت الصحيفة أن جبهة التوافق طالبت بالكشف عن جدول أعمال الزيارة‏، ما جعل تلك الجهة البرلمانية تواجه اتهامات من الائتلاف الحاكم ومن النواب المستقلين بالسعي لتعطيل عمل الدولة، واصفين مطلبها بأنه ضعيف وغير دستوري، وله دوافع سياسية تكمن في الرد على الاعتراضات البرلمانية التي أثيرت حول زيارة رئيس البرلمان العراقي إياد السامرائي إلى الكويت.
وفي الوقت نفسه اهتمت الجمهورية شبه الرسمية بإبراز الانتقاد الذي وجهه السامرائي إلى مشروع المصالحة الوطنية في العراق، معتبرا أن مشروع المصالحة بصورة عامة وضع وفق مقاييس ورؤية المالكي، مشددا على ضرورة أن يضم المشروع جميع المعارضين وينهي وجود أي معارضة سياسية عراقية خارج العراق‏.
بينما ذكرت صحيفة اليوم السابع المستقلة أن وفدا رفيع المستوى من جامعة الدول العربية برئاسة الأمين العام المساعد لشؤون الاتصال والإعلام بالجامعة السفير محمد الخمليشى توجه إلى أربيل لمراقبة الانتخابات التي يشهدها إقليم كردستان العراقي، يوم 25 يوليو الجاري، موضحة أن مشاركة الجامعة العربية جاءت في إطار الاهتمام العربي بدعم العملية السياسية والبرلمانية في العراق.
وأخيرا أشارت صحيفة المصري اليوم المستقلة إلى الأنباء الواردة عن الاجتماع الطارئ الذي ستعقده منظمة الصحة العالمية لوزراء الصحة العرب في دول إقليم شرق المتوسط، لبحث تأجيل الحج والعمرة بسبب أنفلونزا الخنازير أو وضع الترتيبات اللازمة لموسمي العمرة والحج في حالة عدم تأجيلهما.
XS
SM
MD
LG