روابط للدخول

صحافة اردنية: الحكومة العراقية لم تقدم طلبا لحجز اموال صدام وعائلته


تقول صحيفة الغد ان مصدرا حكوميا مطلعا صرح أن الحكومة العراقية لم تتقـدم حـتى اﻵن بطلـب لنظيرتها اﻷردنية لحجز ومصادرة اﻷمــوال المنقولـة وغـير المنقولـة فـي البنـوك المحليــة والعائــدة الــى الــرئيس العراقــي الســابق صــدام حســين وعائلتــه وكبــار المسؤولين العراقيين.
واضاف المصدر بحسب الصحيفة أنه في حال طلب من اﻷردن تجميــد أمــوال صـدام أو أحد من أقربائه أو أي من المسؤولين العراقيين، سيتطلب اﻷمـر قــرارا مـن المحكمـة اﻷردنية بهذا الخصوص، أو سن تشريع خاص يتم بموجبه تجميد اﻷموال.
وتقول الدستور ان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين قررت إيقاف النفقات الطبية للامراض المزمنة التي كانت ممنوحة للعراقيين في الاردن، بسبب العجز المالي الذي تعاني منه للعام الحالي، والذي يقدر بنصف الميزانية البالغة 48 مليون دولار.
وأوضح القائم بأعمال المفوضية انها طلبت من جمعية الكاريتاس الاردنية المخولة بتقديم العلاج للعراقيين في المملكة باقتصار العلاج على الحالات الطارئة والخفيفة، وان التقليص سيطال الانشطة الاجتماعية والترفيهية واللامنهجية للاطفال، مؤكدا ان العام الدراسي الحالي لن يشهد اي تقليصات للطلبة العراقيين.
واضاف ان المفوضية لديها اولويات فيما يتعلق بالميزانية، واهمها الرواتب الشهرية التي تصل الى 5800 عائلة عراقية مقيمة في المملكة هي بامس الحاجة لهذه الرواتب.
تقول صحيفة الراي ان وزارة الموارد المائية في العراق دعت تركيا وسوريا الى اجتماع عاجل اثر تدني كميات المياه المتدفقة في الفرات الى 250 مترا مكعبا في الثانية، في حين يحذر مسؤولون من تداعيات ذلك على الزراعة وغيرها.
وافاد بيان للوزارة ان الكميات الواصلة الى العراق عبر الفرات في منطقة حصيبة على الحدود مع سوريا ما تزال متدنية جدا، مشيرة الى ان معدلات التصاريف للايام العشرة الماضية لم تتجاوز 250 مترا مكعبا في الثانية.
وتابع البيان القول ان هذه الكمية غير كافية لتأمين المياه للزراعة والاستخدامات الاخرى.
صحيفة العرب اليوم تقول ان وزير الدفاع العراقي يعتزم توقيع مسودة اتفاقية تدريب قوات الامن العراقية مع حلف شمال الاطلسي.
وتنقل عن المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان الاتفاقية تهدف الى تطوير القدرات والمهارات الامنية والعسكرية لقوات الأمن العراقية، وتقديم أفضل الخبرات التدريبية والاستشارية، ضمن أطر قانونية تنظم عمل ووجود قوات الحلف في الاراضي العراقية.
وأضاف الدباغ أن مهام بعثة (ناتو) تتجسد في تقديم المساعدة لمؤسسات تدريب قوات الامن العراقية، في التدريب والاستشارة والدعم، مع وضع مبادئ التعليم العسكري المهني والمتخصص.
وذكر أن عدد افراد بعثة (ناتو) للتدريب لا يزيد على 300 فرد، ويمكن زيادة هذا العدد باتفاق الطرفين.
واكد ان الحكومة العراقية تملك حق ممارسة الولاية القضائية على افراد البعثة فيما يتعلق بالحوادث المتعمدة وتلك الناشئة عن الاهمال الجسيم اذا ما ارتكبت خارج المنشآت والمناطق المتفق عليها، وليس اثناء تأدية مهامها.
XS
SM
MD
LG