روابط للدخول

صحف القاهرة: تصفية ومصادرة أملاك صدام وعائلته


تهتم صحف القاهرة بإعلان الحكومة العراقية عرض مشروع قانون على البرلمان لمصادرة وتصفية أملاك الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وعائلته.

كما تشير إلى استمرار هيمنة عدم الاستقرار الأمني على حياة العراقيين، وتهتم بقرار الولايات المتحدة الأميركية استقبال 1350 لاجئا فلسطينيا تشردوا بسبب الحرب في العراق، وأخيرا إعداد أول خريطة مساحية عربية في التاريخ بقرار من المؤتمر العربي الأول للمساحة.
تقول صحيفة الأهرام المصرية شبه الرسمية إن عدم الاستقرار الأمني استمر في الهيمنة على حياة العراقيين، وعلى الصعيد السياسي‏‏ أعلنت الحكومة العراقية أنها ستعرض على البرلمان مشروع قانون انتهت من صياغته يحجز ويصادر ويصفي ممتلكات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وعائلته وكبار أركان نظامه‏.
وتضمنت القائمة أسماء مسئولين أعدموا بعد الغزو الأمريكي في عام‏2003‏ أو توفوا بالحجز‏,، وآخرين رهن الاحتجاز لدى السلطات العراقية التي تسلمتهم من الجيش الأمريكي.
وتغطي مسودة القانون حسب ديباجتها فترة السنوات التي حكم فيها صدام العراق بين عامي‏1979‏ و‏2003.‏
وفي الوقت الذي تصاعد فيه التوتر الأمني‏ بالعراق، تنقل الجمهورية إعلان الجيش الأمريكي تحطم هليكوبتر أمريكية تستخدم لحماية الدبلوماسيين الأمريكيين، خلال مهمة تدريبية على بعد‏30‏ ميلا خارج العاصمة العراقية بغداد‏. ونقلت عن متحدث عسكري أمريكي أن طاقم الطائرة كان مكونا من أربعة أشخاص‏,، مشيرا إلى أن اثنين لقيا مصرعهما‏.‏
وفي السياق نفسه تقول المصري اليوم المستقلة إن بغداد شهدت انتشارا مكثفا لرجال الشرطة والجيش تحسبا لوقوع هجمات إرهابية في ذكرى اليوم الختامي لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم، حيث توافد ملايين الشيعة إلى مرقده بالعاصمة، مشيرة إلى أن نحو 4 ملايين شيعي شاركوا في الاحتفالات.
ونطالع من صحيفة الوفد اليومية المعارضة نبأ حول موافقة الولايات المتحدة الأمريكية على استقبال‏1350‏ لاجئا فلسطينيا ممن تشردوا بسبب القتال في العراق، وذلك في أكبر عملية إعادة توطين للاجئين الفلسطينيين داخل الولايات المتحدة الأميركية.
وأخيرا تشير صحيفة اليوم السابع إلى أن المؤتمر العربي الأول للمساحة قرر تشكيل لجنة من خبراء المساحة العرب لإنشاء أول خريطة عربية مساحية موحدة، على أسس علمية، لتغطية كافة المناطق العربية ومواردها الطبيعية، وكذلك المعطيات الجغرافية المؤثرة في القرار السياسي بما يساعد على خلق تكتل اقتصادي عربي بمواجهة التكتلات العالمية المنافسة.
XS
SM
MD
LG