روابط للدخول

ذكر مسؤولون في وزارة الثقافة بحكومة اقليم كردستان العراق انهم بصدد اعادة احياء دور عرض السينما وتشجيع المواطنين على مشاهدة الافلام السينمائية وبالاخص الكردية من خلال استغلال التجمعات في المتنزهات والاسواق لعرض الافلام فيها.
كما ذكر المسؤولون ايضا انهم بصدد اقامة اسبوع للفلم الكردي في اربيل خلال الاسبوع القادم يندرج ضمن خطة الوزارة في تشجيع الناس على متابعة الافلام السنمائية الكردية بعد ان استحدثت وزارة الثقافة مديرية عامة للسينما.
جاءت تصريحات المسؤولين في وزارة الثقافة في مؤتمر صحفي عقده كل من فاضل الجاف مستشار الشؤون الفنية لوزير الثقافة في حكومة الاقليم والمخرج ناصر حسن مدير عام السينما في وزارة الثقافة، وقال الجاف في المؤتمر الصحفي: وزارة الثقافة وحكومة اقليم كردستان اخذت على عاتقها الاهتمام بالفلم الكردي كظاهرة ثقافية وحضارية.
واشار الجاف الى ان وزارة الثقافة انتجت مجموعة افلام كردية ستعرض جميعها خلال اسبوع الفلم الكردي واضاف: انتجت وزارة الثفافة مجموعة من الافلام جلها ستعرض في هذا الاسبوع وتم استحداث مديرية جديدة وهي مديرةي عامة للسنما وستاخذ على عاتقها كل التطوات الحاصلة على عاتقها .
من جانبه كشف المخرج ناصر حسن مدير عام السينما عن وجود خطة لاعادة بناء البنية التحتية للسينما في الاقليم والتي اهملت كثيرا في الاونة الاخير بشمل ملفت واضاف : في خطتنا في لقاء مع ممثل حكومة اقليم كردستان في الويلايات المتحدة الامريكية لبناء ستة دور سينما في الاقليم مع 12 فرقة جوالة واقامة دورات مركزة في التصوير والمونتاج التي هي اساس بناء السينما.
واوضح مدير عام السينما ان وزارة الثقافة انتجت افلاما جدية ولكن لم تصل الى دور العرض لوجود وجود دورجيدة للسينما في الاقليم واضاف : اخرجت افلام وبعض منها جيدة ولكن لم تصل الى الناس والان الافلام موجودة ونريد عرضها للمواطنين ونريد استغلال المتنزهات والاسواق وعدم الاهتمام الاعلامي بانتاج وزارة الثقافة وخلال ستة سنوات الاخيرة صرفت وزارة الثقافة لانتاج الافلام وتم صرف 4 ملايين دولار من قبل الحكومة.
يذكر ان عددا من الافلام الكردية للمخرجين الكرد وصلت في السنوات الاخيرة الى مهرجانات عالمية وحصدت جوائز عديدة.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG