روابط للدخول

برلمانيون يتحفظون من استثمار مشاريع البنى التحتية


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

أعرب اعضاء في اللجنة المالية في مجلس النواب عن تخوفهم من سلبيات قانون استثمار 70 مليار دولار من قبل الشركات في اعمار البنى التحتية داخل العراق.

مع انتهاء مناقشة قانون استثمار 70 مليار دولار لاعمار البنى التحتية في اللجان المختصة كشف اعضاء في اللجنة المالية عن تخوفاتهم من السلبيات التي ظهرت في اثناء مناقشة القانون سيما مايتعلق بحجم الفائدة ونوعية المشاريع التي ستنفذها الشركات في الابواب الثلاثة ابتداء بالدفع الاجل ومرورا بالدفع المباشر وانتهاء بالشراكة بين هيئة الاستثمار والشركات العراقية والاجنبية.
رئيسة اللجنة المالية في مجلس النواب الاء السعدون اوضحت ان ايجابيات المشروع عديدة وفي مقدمتها تهيئة البنى التحتية للاستثمارات الضخمة المقبلة مشيرة الى ضرورة اتخاذ اجراءات رقابية بعد تشريع القانون لتفادي سلبياته التي قد تؤدي الى عواقب وخيمة على الاقتصاد العراقي.
فيما اعرب عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية محما خليل عن استغرابه من تخوفات اعضاء اللجنة المالية مؤكدا انتهاء مناقشة القانون وتضمينه كافة ملاحظات اعضاء مجلس النواب وتهيئته لادراجه على جدول الاعمال في الجلسات المقبلة.
يذكر ان قانون استثمار سبعون مليار دولار لاعمار البنى التحتية رفع من مجلس الوزراء الى البرلمان في السابع عشر من حزيران الماضي ويتضمن المشروع استثمار خمسة وعشرون مليار دولار في قطاع السكن و مايقارب ثمانية عشر مليار دولار في القطاع الزراعي و وثمانية مليارات دولار في قطاع النقل فيما استحوذت قطاعات خدمية اخرى على باقي المبلغ.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG