روابط للدخول

كوادر مدنية لمراقبة الإنتخابات في دهوك


تقوم منظمات المجنمع المدني في محافظة دهوك في هذه الأيام بتأهيل الكوادر التي ستقوم بمراقبة العملية الأنتخابية في يوم التصويت وفي هذا المجال قامت شعبة الأعلام في مكتب المفوضية بتنظيم حلقة حوارية حضرها مندوبو اكثر من 25 منظمة تعمل في محافظة دهوك وذلك بحضور مندوبي المعهد الديمقراطي الأمريكي NDI التي ستقوم باجراء مراقبة دقيقة لهذه الأنتخابات بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني المحلية.
نائف علي مدير منظمة كسكسور للتعايش السلمي في كوردستان اوضح ان لديهم "عشرين مراقبا سيشاركون ضمن مشروع منظمة NDI"، مضيفا ان مراقبيهم "سيعملون بكل حيادية في متابعة كل مايجري في يوم الأنتخابات".
اما سلوى محمد مسؤولة رابطة الأخوات في الأتحاد الأسلامي فقد اشارت ان" هذه الأنتخابات تختلف عن الأنتخابات السابقة وقلت فيها نبرة العنف نتيجة التطور الذي حدث في المجتمع في السنوات الأخيرة ". وفي حديثها املت ان "تمر هذه الأنتخابات دون ان تحدث صدامات بين الكتل السياسية ".
في حين اوضح حمدي عبدالباقي منسق منظمة حقوق الأنسان في محافظة دهوك ان مراقبيهم سيركزون على جملة امور مثل "اوقات فتح المراكز وغلقها وفتح الصناديق ومدى تأثير وكلاء الكيانات السياسية على الناخبين اضافة الى متابعة الجانب الأمني في المركز وسجلات الناخبين وتأشيرها وتحبير الأصابع ".
يشار الى ان العديد من المنظمات الدولية والمحلية قد اعدت مراقبين لمتابعة كيفية سير العملية الأنتخابية في اقليم كوردستان وبحسب مصادر رسمية فان عدد المراقبين قد وصل الى 1886 مراقبا.
XS
SM
MD
LG