روابط للدخول

صحف القاهرة تنتقد غياب الدور العربي في العراق



اهتمت صحيفة الأهرام شبه الرسمية بخطة وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" بشأن إرسال كتائب جديدة إلى العراق بحلول الخريف المقبل لتقديم الإرشاد والتدريب اللازم للقوات العراقية‏،‏ وذلك بعد أشهر قليلة من انسحاب القوات الأميركية من البلاد في أغسطس‏2010.
وذكرت الصحيفة أن الكتائب الجديدة ستتألف من ‏14‏ ألف جندي يتبعون البحرية الأميركية‏،‏ وأشارت الأهرام إلى أن مهمة الكتائب لن تكون قتالية، وانتقدت الصحيفة المصرية غياب الدور العربي في تلك المرحلة الحرجة من تاريخ العراق.
وإلى اليوم السابع المستقلة التي تناولت خبرا عن تحرك عربي حقوقي لدعم لاجئي المعارضة الإيرانية "مجاهدي خلق" في معسكر أشرف بالعراق، ورفع الحصار وسائر القيود عنهم.
وأشارت الصحيفة إلى أن الحقوقيين العرب طالبوا الحكومة العراقية بالالتزام بتوفير ضمانات دولية لحماية المعسكر، وذكرت الصحيفة أن الحكومة العراقية تمنع منذ أكثر من شهر وصول الكهرباء إلى معسكر أشرف، إضافة إلى منع نقل المواد الغذائية لسكان المعسكر.
وفي متابعات صحف القاهرة لجلسة القمة الخامسة عشر لحركة عدم الانحياز كان هناك تركيز قوي على الوفد الإيراني المشارك في القمة.
وأعربت المصري اليوم المستقلة عن توقعاتها بأن يكون سفر وزير الخارجية الإيراني متقي المفاجئ بعد الجلسة الافتتاحية للقمة سببه إبلاغ رسالة معينة من القاهرة لم تتضح معالمها بعد، مدللة على ذلك بلقائه الثنائي قبل مغادرته شرم الشيخ مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط،، لافتة إلى أن هذا اللقاء الثالث من نوعه الذي يجمع بين الوزيرين خلال اليومين الماضيين.
XS
SM
MD
LG