روابط للدخول

صحافة عمان: اللاجئون الفلسطينيون يرفضون التوطين في كردستان العراق


صحيفة العرب اليوم الاردنية تقول ان اللاجئين الفلسطينيين رفضوا قبول التوطين في منطقة كردستان العراق فيما وهو ما اكدته مفوضية اللاجئين السامية.

تنقل صحيفة الراي عن وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي بإسم الحكومة الدكتور نبيل الشريف ان زيارة رئيس الوزراء الى بغداد ''ما زالت قائمة''، والحديث جار الآن عن تفاصيل جدول اعمال الزيارة. أما بالنسبة لموضوع المعتقلين الأردنيين في السجون العراقية فانه يحتل اولوية وتوليه الحكومة اهمية خاصة،اضافة الى قضايا التبادل التجاري والعلاقات الإقتصادية بشكل عام بين عمان وبغداد. واشار الى انه لم يحدد موعد بعد للزيارة وهي ما زالت قائمة ونأمل ان تتم قريبا.
وتقول الدستور ان القوات الامنية اعتقلت قائد شرطة الفلوجة السابق العقيد فيصل اسماعيل ومعاونه المقدم عيسى الساري اثر ورود معلومات من الاهالي اتهمتهما بالعمل مع تنظيم القاعدة على مدار السنوات الثلاث الماضية وممارسة القتل والاعتقالات ضد المواطنين. وفي غضون ذلك انطلقت بمدينة الفلوجة مظاهرات شارك فيها العشرات لمطالبة وزارة الداخلية بإطلاق سراح المعتقلين الاثنين لانهما كانا يقومان بواجبهما بالتصدي للجماعات المسلحة. ومن جهة اخرى قالت الشرطة انها ألقت القبض على ثلاثة رجال أمس يشتبه في خطفهم طفلا وتعذيبه حتى الموت في الفلوجة. والقى القبض على الرجال في بلدة الصقلاوية غربي بغداد.
وتنشر الغد ان اﻷميرال مايك مــولين رئيـس هيئــة اﻷركــان المشـتركة للقـوات المسـلحة اﻷميركية حث الجماعـات المتنافســة فـي مدينـة كركــوك المتنازع عليها بالعراق - وهي محور عداء مرير بشأن اﻷرض والنفط - على التصالح قبل انسحاب القوات اﻷميركية في الفترة المقبلة . وقال بعد اﻻجتماع مع زعماء عرب وأكراد وتركمــان ومسـيحيين فـي وسـط كركـوك ان التحـديات السياسـية الباقيــة فـي العـراق ... ﺑﺎﻟﻐـﺔ اﻷهمية لهذه المنطقة.
كما تنشر أنه أفــرج عــن المطــرب العراقــي علــي العيساوي، بعد صدور أمر بتوقيفه على خلفية حكـم غيــابي ســابق يتصــل بشكوى مرفوعة من قبل إحدى شركات اﻹنتاج الفني التي تتداول بالرســائل الخلويـة النصــية المغناة . ولم يستمر توقيفه سوى نصف ساعة، إذ ما إن وصل إلى سجن الجويدة، حتى كان محاميـه قد تحصل على قرارباخلاء سبيله، ما مكنه من استئناف رحلته باتجاه سورية . وكان العيساوي، الذي يقيم في سورية منذ أعوام، حضر إلى اﻷردن للمشــاركة فـي فعاليات مهرجان شبيب الخامس عشـر، ضـمن ليلـة عراقيـة أحياهــا السبت الماضي على المدرّج الروماني في وسط البلد.
صحيفة العرب اليوم تقول ان اللاجئين الفلسطينيين رفضوا قبول التوطين في منطقة كردستان العراق فيما قالت مفوضية اللاجئين السامية ان غالبية المتواجدين في مخيم الوليد عند الحدود مع سوريه يرفضون الرجوع للتوطين في العراق لانهم حصلوا على وعود باللجوء بدول اجنبية وعربية. وقال مسؤول المخيم ان نحو 97 % من اللاجئين الفلسطينيين الذين تحملوا عناء العيش في صحراء مليئة بالمشقة وتحديات الحياة اليومية يرفضون العودة للعراق، سواء في كردستان العراق او في بغداد ومدن العراق الاخرى.
XS
SM
MD
LG