روابط للدخول

استعدادات صحية في كربلاء للزيارة الشعبانية


منذ الآن بدأت دائرة صحة كربلاء مناقشة خطتها الخاصة بزيارة شعبان التي تصادف مطلع الشهر المقبل، والتي تعد من المناسبات الدينية المهمة لدى المسلمين الشيعة الامامية.

وتشكل هذه الزيارة تحديا كبيرا ليس للأجهزة الأمنية فحسب، وإنما لكافة الدوائر الخدمية في المدينة، ومنها دائرة الصحة كون مئات الآلاف من الأشخاص يشاركون في إحيائها، ويأتي معظمهم مشيا على الأقدام، ما يتطلب نشر المفارز الصحية على الطرق المؤدية إلى كربلاء وفي داخلها، وتوفير عدد كبير من سيارات الإسعاف.
ويقول مدير دائرة صحة كربلاء علاء حمودي بدير لإذاعة العراق الحر، إن" اكثر من 80 سيارة إسعاف سيتم زجها في هذه الخطة".
الاستعدادات لإحياء ذكرى شعبان وإن تمت مناقشتها من قبل المعنيين في صحة كربلاء، إلا أن محافظات عديدة تشترك في هذه الخطة، بعضها يسهم بتقديم الدعم اللوجستي لصحة كربلاء، وبعض يقدم الخدمات الطبية للأشخاص الذين يمرون بتلك المحافظات في طريقهم الى كربلاء. ويقول الدكتور عادل محيي حسين مدير قسم الصحة العامة في دائرة صحة كربلاء" هناك 32 مفرزة تنشر داخل المدينة وتم الاتفاق مع بابل والنجف لتوزيع سيارات الإسعاف والمفارز الطبية على الطرق بين المدينتين، وقد هيأنا مستشفياتنا لهذا الأمر".
في كل مرة تستعد فيها دائرة صحة كربلاء للمناسبات الدينية الكبيرة يتم إخلاء الردهات في مستشفى الحسين العام بنسبة 50 بالمئة تحسبا للطوارئ، كما يتم التوقف عن إجراء ما يعرف بالعمليات الباردة والاقتصار على حالات الطوارئ.
ويقول الدكتور نذير الربيعي مدير مستشفى الحسين العام إن "عددا من الأسرة الجديدة قد تمت إضافته هذا العام للطاقة الاستيعابية لمستشفى الحسين"، مضيفا القول ان "هناك تأهيلا كاملا في بنايات مستشفى الحسين، لكن هذا لا يمنع من تقديم الخدمات للزائرين وفي غضون عشرة أيام تتم اضافة ردهتين للطوارئ بسعة 40 سرير".
من جهته يقول رئيس لجنة الصحة في الحكومة المحلية الدكتور حبيب الطرفي: "مدينة كربلاء غير قادرة على استيعاب أعداد الزائرين وهم يأتون بالملايين ما يضع جميع الدوائر في حالة استنفار".
الضغط المستمر الذي تتعرض له دائرة صحة كربلاء بسبب كثافة أعداد من يقصدون المدينة بهدف الزيارة يتطلب وفقا لمسئولين في دائرة الصحة وفي المحافظة إنشاء مستشفيات حديثة، يؤخذ بالاعتبار حين التخطيط لها أن عدد نفوس كربلاء لا يقتصر على سكانها فقط.
XS
SM
MD
LG