روابط للدخول

المالكي يَعِدُ خط نابكو بخمسة عشرة مليار متر مكعب من الغاز


رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

قامت أربع دولية أوربية اليوم بالتوقيع على اتفاق تاريخي مع أنقرة يهدف إلى الشروع بتنفيذ مشروع خط أنابيب نابوكو لنقل الغاز الطبيعي إلى أوربا.

العراق أعرب عن استعداده للمشاركة في هذا المشروع من خلال تصدير الغاز .
رئيس الوزراء نوري المالكي حضر مراسيم توقيع الاتفاق في العاصمة التركية وقال إن في إمكان العراق المساهمة بخمسة عشر مليار متر مكعب من الغاز.
المالكي قال:
" يتطلع العراق إلى تطوير علاقاته مع دول الاتحاد الأوربي وبإمكانه أن يزود الدول الأوربية بحوالى خمسة عشر بليون متر مكعب من الغاز سنويا عبر أراضي الجمهورية التركية ".
من المتوقع أن يبدأ تشغيل خط نابكو في عام 2014 حيث سينقل حوالى واحد وثلاثين مليار متر مكعب من الغاز سنويا إلى أوربا.
هذا ويتوفر الغاز في العراق إلى جانب النفط فهناك الغاز المصاحب في جنوب العراق وهناك حقلان مهمان للغاز الطبيعي هما حقلا عكاش والمنصورية.
مشاركة العراق في خط نابوكو ستكون اعتمادا على الغاز المستخرج من هذين الحقلين غير أن العراق لم يبدأ باستثمار هذين الحقلين بالشكل المطلوب وهو ما دفع جهات عدة إلى المطالبة بالاستثمار فيهما والى مضاعفة الجهود في هذا المجال.
عضو لجنة النفط والغاز في مجلس النواب نور الدين الحيالي دعا وزارة النفط إلى التعجيل في استثمار حقلي عكاش والمنصورية مشيرا إلى فوائد هذا الاستثمار للاقتصاد العراقي. إذ قال:
" العراق في حاجة إلى الاستثمار في القطاع الغازي والميزانية العراقية تحتاج إلى الاستثمار في هذين الحقلين لاسيما وان الغاز المستخرج نظيف وان أوربا راغبة في الحصول عليه ووسائل النقل متوفرة ".
غير أن الناطق الإعلامي باسم وزارة النفط عاصم جهاد قال إن وزارة النفط تسير بخطى حثيثة على طريق تطوير هذين الحقلين الغازيين لاسيما حقل عكاش إذ قال:
" بدأت وزارة النفط بخطوات الاستثمار في هذا الحقل وهناك عدة مشاريع منها مد أنابيب الغاز وهناك مباحثات بين وزارة النفط والاتحاد الأوربي الراغب في الحصول على الغاز العراقي. لحين قيام شركة النفط الوطنية ستقوم وزارة النفط بتنظيم هذه المشاريع وتشمل حقل المنصورية وهو اصغر من حقل عكاش ".
نذكر أخيرا أن الدول التي وقعت اتفاق اليوم في أنقرة على مشروع خط نابوكو هي تركيا وبلغاريا ورومانيا وهنغاريا والنمسا.
علما أن طول خط نابوكو يبلغ ثلاثة آلاف وثلاثمائة كيلومتر وسيمر من شرق تركيا إلى عاصمة النمسا فيينا وسينقل الغاز المستخرج من منطقة بحر قزوين والعراق والشرق الأوسط.
XS
SM
MD
LG