روابط للدخول

اتفاقية (نابوكو) تُوقّع الاثنين مع الأمل بمشاركة العراق لاحقاً


خارطة خط أنابيب (نابوكو)

خارطة خط أنابيب (نابوكو)

من المقرر أن تُجرى في تركيا الاثنين مراسم التوقيع على الاتفاق الحكومي بين دول أوربية في شأن مشروع مد أنبوب (نابوكو) للغاز الطبيعي الذي يُتوقَع أن تشارك فيه العراق خلال مرحلة مقبلة.

يذكر أن هذا المشروع الذي تبلغ كلفته 7,9 مليار يورو ويسانده الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة يهدف إلى نقل الغاز الطبيعي من دول آسيا الوسطى وتركيا إلى النمسا عبر بلغاريا ورومانيا وهنغاريا عبر خط للأنابيب يقدّر طوله بـ 3300 كيلومتر. ومن المتوقع المباشرة في تنفيذ المشروع خلال العام المقبل على أن تبدأ عمليات نقل الغاز فعلاً بين أعوام 2012 و 2014.
وكان مسؤولون أوربيون أعربوا خلال المفاوضات المبدئية التي شهدتها الشهور الماضية عن الأمل في مشاركة العراق في مشروع (نابوكو) في مرحلة لاحقة.
وفي تعليقٍ لإذاعة العراق الحر على أهمية توقيع اتفاقية (نابوكو) في أنقرة الاثنين، قال الباحث في الشؤون الإستراتيجية الدكتور عماد رزق إن الرغبة الأوربية في استثمار ثروات الطاقة العراقية خاصةً في ضوء الحاجة المتنامية لإمدادات الغاز هي من أسباب الاهتمام الدولي بالتهدئة وترسيخ الاستقرار في العراق الذي يُعتبر عاشِر أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم.
لمزيد من التفاصيل، إستمع الى الملف الصوتي.
  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.

XS
SM
MD
LG