روابط للدخول

السامرائي ينفي حصوله على ضمانات من الكويت لخروج العراق من العقوبات


Iraq -- Member of Parliament Ayad al-Samarrai at a press conference in Baghdad, 26Nov2008

Iraq -- Member of Parliament Ayad al-Samarrai at a press conference in Baghdad, 26Nov2008

أكد رئيس مجلس النواب العراقي اياد السامرائي ان زيارته التي قام بها مؤخرا لدولة الكويت ساهمت الى حد كبير في تهدئة الاجواء بين البلدين .


واشار السامرائي في مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر الاحد، في بغداد، الى وجود ازمة ثقة بين بغداد والكويت، وقد مهدت زيارته لانهائها.
وحول وجهة النظر الكويتية حول الملفات العالقة اوضح رئيس مجلس النواب ان من ابرز الملفات كان موضوع التزام العراق بترسيم الحدود، فضلا عن تسليم رفاة الاسرى الكويتيين الذين اعتقلوا بعد غزو النظام السابق لدولة الكويت مطلع تسعينيات القرن الماضي.
واشار السامرائي الى ان اتفاقا حدث بين مجلس الامة الكويتي ومجلس النواب العراقي على تشكيل لجنة مشتركة تمهد الطريق لحل الملفات الخلافية بين البلدين.
الا ان زيارة رئيس مجلس النواب وبالرغم من تاكيده على نجاحها خلت من اية ضمانات كويتية للدفع باتجاه خروج العراق من العقوبات الدولية وقدد برر السامرائي هذا الامر بانه لم يكن يترأس وفدا مفاوضا، وان الضمانات تاتي من خلال الوفود الحكومية، لافتا في الوقت ذاته الى ان اتفاقا جرى سلفا بينه وبين وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري على عدم الخوض في اية تفاصيل وترك مسالة التباحث للحكومة.
السامرائي اكد ايضا انه وجه رسالة للحكومة العراقية يستعرض فيها نتيجة زيارته واهم المباحثات التي اجراها والتصورات التي خرج بها من تلك الزيارة.
XS
SM
MD
LG