روابط للدخول

النقل تعلن عن بدء مشاريع جديدة لتطوير ميناء ام قصر بالبصرة


أعلن وزير النقل العراقي عامر عبد الجبار عن البدء بتنفيذ مشروع لانشاء رصيفين جديدين في ميناء ام قصر ، وتوقيع عقدين مع شركتين فرنسية وكويتية ستقومان بادارة وتشغيل رصيفين في الميناء نفسه.

وقال وزير النقل، في مؤتمر صحفي عقده في ميناء ام قصر ان الوزارة احالت الى التنفيذ مؤخرا مشروعا يقضي بانشاء رصيفين جديدين ومحطة لخزن الحاويات في ميناء أم قصر ويجري تنفيذ المشروع من قبل شركة محلية تعهدت بانجازه في غضون 7 اشهر وقد تزامن البدء بتنفيذ المشروع مع بدء تنفيذ مشروع آخر يهدف الى ربط الرصيفين الجديدين بالشبكة الوطنية لسكك الحديد عبر انشاء خط جديد.
وأفاد عبد الجبار بان الوزارةَ وقعتْ مؤخراً عقدينِ مع شركتينِ عالميتين، الاولى فرنسية والاخرى كويتية، ستقومانِ بادارةِ وتشغيلِ رصيفينِ لشحن وتفريغ الحاويات في ميناءِ أم قصر، بالاضافةِ الى اعادة تاهيل بعض مرفقات الميناء وتجهيزه بمعداتٍ حديثة للشحنِ والتفريغْ.
من جانبه قال المدير التنفيذي لفرع شركة Global الكويتية في العراق كامل معود الصالحي ان الشركة تعمل حاليا على تجهيز الرصيف رقم (4) الذي تعاقدت مع وزارة النقل العراقية على إدارته وتشغيله لمدة 3 سنوات.
يشار الى ان ميناء ام قصر يعد حالياً من انشط واكبر الموانئ التجارية في العراق، وقد تم انشاؤه في عام 1965، وكان في حينها يحتوي على 3 أرصفة فقط، لكن الميناء يوجد فيه حاليا 24 رصيفاً ويعول على الميناء في استقبال البواخر المحملة بالمواد الغذائية التي توزع على المواطنين من قبل وزارة التجارة.
XS
SM
MD
LG