روابط للدخول

مفوضية الانتخابات تنفي الضغوط عليها بشأن الاستفتاء على دستور أربيل


رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب بهاء الأعرجي

رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب بهاء الأعرجي

نفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ما ورد على لسان اعضاء في البرلمان الكردستاني من وجود ضغوطات سياسية على المفوضية منعتها من اجراء بالاستفتاء على مسودة دستور الاقليم.

وكان الموعد الذي اقر سابقا لاجراء الاستفتاء على دستور اقليم كردستان وهو الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
وقال عضو مجلس المفوضين كريم التميمي ان العقبات كانت فنية، ولم تتنصل المفوضية من واجبها في اجراء الاستفتاء، شريطة ان تتوفر الامكانيات لذلك.
التميمي اشار الى وجود مفاوضات تجري بين برلمان اقليم كوردستان والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتحديد موعد اخر للاستفتاء على مسودة دستور الاقليم.
يذكر ان اعتراضات شديدة صدرت في مجلس النواب العراقي وجهات حكومية بعدما اقر البرلمان الكوردستاني مسودة للدستور خاصة به لما وصفت بالنزعات الانفصالية التي وردت فيه، الامر الذي نفاه الساسة الكورد.
ويؤكد رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب بهاء الاعرجي ان اي بند جاء في المسودة يتعارض مع الدستور الدائم للبلاد لن يعمل به.
ويبدو ان المدة التي ستفصل اجراء انتخابات البرلمان والرئاسة في الاقليم عن موعد الاستفتاء على الدستور ستشهد مباحثات بين حكومتي الاقليم والمركز لتعديل البنود الواردة في مسودة الدستور والتي كانت مثار الخلاف، حيث يجد عضو التحالف الكوردستاني سامي الاتروشي ان هذا التاجيل مدعاة لتهدئة المواقف.
لمزيد من التفاصيل، الاستماع الى الملف الصوتي للتقرير.
XS
SM
MD
LG