روابط للدخول

صحافة اردنية: علاوي يستبعد قدرة القوات الامنية على فرض الامن


تقول صحيفة العرب اليوم الاردينة ان رئيس الوزراء العراقي الاسبق اياد علاوي استبعد قدرة الجيش والشرطة العراقيين على فرض الامن بعد انسحاب القوات الامريكية.

تقول صحيفة الدستور ان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أعلنت انها أغلقت مخيم العازلة الذي يستضيف أكرادا إيرانيين فروا من العراق عام 2005، وتم نقل مجموعة تضم 186 شخصاً كانوا يعيشون في هذا المخيم إلى مخيم ثابت للاجئين في منطقة الوليد على الحدود العراقية مع سوريا الذي يضم 1400 لاجئ فلسطيني فرّوا من أحداث العنف في العراق.
ويعيش معظم اللاجئين من الأكراد الإيرانيين في العراق في مستوطنة "كاوا" التي أنشأتها المفوضية عام 2006 بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان في العراق اثر إغلاق مخيم الطاش في الأنبار ، لكن هذه المجموعة فرّت إلى قرية طريبيل الحدودية مع الأردن مما خلق تحديات للمفوضية لتقديم المساعدات الأساسية وكذلك للحكومة العراقية في توفير الأمن لهم.
وكانت الحكومة العراقية حدّدت الخامس من تموز الحالي موعداً نهائيا لنقل هؤلاء اللاجئين من مكان تواجدهم.
وتقول صحيفة الراي ان المتحدث باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنية قال ان الوزارة تلقت عروضا فنية ومالية من 39 شركة أبدت رغبتها بنقل النفط العراقي الى المملكة بموجب الاتفاقية الموقعة بين البلدين منذ العام 2006. ومن بينها ثلاث شركات عراقية والباقي اردنية.
وشكلت الوزارة لجنة لدراسة العروض الفنية وتقييمها ومن ثم فتح العروض المالية الخاصة بالمشروع، متوقعا ان تنهي الوزارة خلال عشرة ايام تحليل العروض والاعلان عن الشركة الفائزة بالعطاء.
وتقول صحيفة العرب اليوم ان رئيس الوزراء العراقي الاسبق اياد علاوي استبعد قدرة الجيش والشرطة العراقيين على فرض الامن بعد انسحاب القوات الامريكية.
واوضح ان هذه المؤسسات لم يتشكل بناؤها كاملاً آليات تطويرها كمؤسسات حرفية عراقية غير جهوية حتى الآن، ورجح استمرار حالات التوتر والعنف وعدم الاستقرار سواء بوجود القوات الامريكية ام بخروجها.
وشدد علاوي على ضرورة المصالحة الوطنية وبناء مؤسسات الدولة اللاطائفية وامتصاص البطالة وتحقيق حالة من النمو الاقتصادي الداخلي.
وتنشر الغد أن فيلم "فجر العالم" يمثل أحد السـيناريوهات المؤثـرة إلـى أبعد الحـدود في عــالم الســينما العراقية والتي دارت تفاصيله أثناء الحرب العراقية اﻹيرانية وحرب الخليج الثانية.
ويروي "فجر العالم" قصة "مستور و زهرة"، وهما أبناء عمومة يعود أصلهما لمنطقة اﻷهوار في العراق يصادف أن يعقد زواجهما السعيد قبل فترة وجيزة من بداية حرب الخليج، لتتم تعبئة "مستور" في الجيش، ويرسل إلـى الجبهــة حيـث يلتقـي ريـاض الشــاب المجند من بغداد ويرتبط معه بصداقة متينة.
وعدا عن مشاركاته العديدة في المهرجانات، نال فيلم "فجر العالم" عددا من الجوائز المهمة أهمها جائزة الجمهور وجائزة النقاد في مهرجان "فـيزول" الدولـي للسينما اﻵسيوية في فرنسا.
XS
SM
MD
LG