روابط للدخول

جدل برلماني حول قانون الانتخابات النيابية


صوت مجلس النواب في جلسته الاعتيادية السادسة والعشرين التي عقدها برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس الشيخ خالد العطية يوم الثلاثاء السابع من تموز، صوت على تمديد فترة الفصل التشريعي الأول إلى الثلاثين من الشهر الحالي لإنجاز عدد من القوانين المهمة ومنها قانون الانتخابات.
وأشار النائب الأول لرئيس المجلس في بداية الجلسة أن لجنة إعداد مسودة قانون الانتخابات العامة ستقدم مشروع القانون يوم الخميس المقبل. مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد تابعت لنا هذا الموضوع وتحدثت إلى عدد من أعضاء المجلس:
( تقرير من بغداد )
" بعد أن مدد مجلس النواب العراقي فصله التشريعي الحالي من اجل الانتهاء من بعض القوانين المهمة بينها قانون الانتخابات، أكد عدد من الأعضاء قدرة المجلس على انجاز هذا القانون على الرغم من وجود بعض الاختلافات في وجهات النظر، لكنها بحسب النائب عمر الجبوري العضو في اللجنة البرلمانية المشكلة لإعداد الصياغة النهائية لقانون الانتخابات بان اللجنة قد أوشكت على الانتهاء من إعداد الصياغة وسيتم تقديمها الخميس ليجري مناقشتها.
وأوضح الجبوري لإذاعة العراق الحر ان وجهة النظر السائدة داخل اللجنة هو اعتماد نظام القائمة الواحدة والدوائر المتعددة، مع الأخذ ببعض المقترحات الخاصة باحتساب النسب وقد لاقت موافقة اغلب أعضاء اللجنة.
لكن النائب عن التحالف الكردستاني سامي الاتروشي أوضح أهمية اعتماد الدائرة الواحدة حيث تدعم كتلته هذا الاتجاه كونها – بحسب رأيه- تخدم الكتل السياسية التي لم تدخل من قبل في العملية السياسية، كما تخدم إلى حد كبير الأقليات.
واضاف الاتروشي ان قانون الانتخابات سيحسم خلال مدة التمديد للفصل التشريعي الحالي، لاسيما ان مفوضية الانتخابات شددت على ضرورة أن يكون القانون جاهزاً في شهر آب المقبل ليتسنى لها القيام باستعداداتها للانتخابات.
XS
SM
MD
LG