روابط للدخول

استعدادات لانشاء مصحة للمختلين عقليا بدهوك بتبرعات من الاهالي


في اول بادرة من نوعها في المحافظة، قامت بلدية دهوك بتخصيص قطعة ارض تبلغ مساحتها 5 الاف متر مربع شرق المدينة، لبناء مصحة للمختلين عقليا، فيما جمع اثرياء المدينة تبرعات تغطي تكلفة بنائها.

وقال اسماعيل مصطفى مدير اعلام رئاسة بلدية دهوك ان "اهالي محافظة دهوك من الأغنياء قاموا بجمع التبرعات التي وصلت الى اكثر من خمسين مليون دينار لبناء مصحة خاصة بالمتخلفين عقليا، ومن جانبها خصصت مديريتنا قطعة ارض في منطقة مساحتها خمسة الاف مترفي منطقة نزاركي، شرق مدينة دهوك".
من جهتهم ابدى اهالي دهوك تعاونهم وتعاطفهم مع هذه الفكرة كما هوالحال مع مهند حسن الذي قال "انا ارى ان هذه بادرة جيدة من قبل الحكومة، لأن المجانين في مجتمعنا عرضة للأذى من الآخرين وبدلا من إصلاحهم نجد بعض الناس يقومون بإثارتهم الأمر الذي يزيد من توترهم فيقومون بافعال خطيرة في بعض الأحيان، لذا فان فتح مصحة خاصة بهؤلاء المختلين شيئ ضرورى لهم وللمجتمع".
فيما شكر فيه ماجد احمد الجهات التي دعمت هذه الفكرة داعيا الى "ضرورة ان يشرف على هذه المصحة اطباء مختصون لهم دراية تامة بطرق ووسائل معالجة هؤلاء الناس".
ويتواجد في محافظة دهوك العشرات من الذين يعانون اختلالا عقليا، يتجولون في مدينة دهوك ويلجأ البعض منهم الى الشوارع والأزقة الضيقة بلحاهم الطويلة وثيابهم المهلهلة التي تفوح منها روائح كريهة، وعادة مايكونون عرضة للتندر والسخرية، فيما يبقى بعضهم محبوسا داخل بيته في غرف مغلقة الى درجة ان بعض العائلات تربطهم بالأغلال والحبال لتفادي حركاتهم الخطرة.
XS
SM
MD
LG