روابط للدخول

افتتاح مشروع اروائي في ناحية العلم بصلاح الدين


دعم المشاريع الاروائية في محافظة صلاح الدين مازال مستمرا من قبل القوات الأمريكية التي قدمت دعمها المالي والفني للعديد من المشاريع الاروائية والزراعية في معظم مناطق صلاح الدين كان أخرها دعم مشروع ري(ربيضه )ماليا واليا والذي افتتح الأحد من قبل الجهات المسئولة في محافظة صلاح الدين التي أكدت أن المشروع جاء ليخدم أهالي هذه المنطقة والمناطق القريبة منها من خلال توفيره لكميات كبيرة من المياه الاروائية للأراضي الزراعية التابعة لناحية العلم.
وقال جاسم محمد رئيس المجلس البلدي لناحية العلم أن هذا المشروع حيوي ومهم تم كريه من قبل شركة عراقية ولمسافة 8 كم، وبتعاون مع الموارد المائية في المحافظة وبدعم من القوات الأمريكية.
ووصف رئيس المجلس البلدي المشروع بانه مهم لأنه يسد النقص الحاصل في المياه في هذه المنطقة وباقي المناطق القريبة منها.
الجهات المسئولة في محافظة صلاح الدين وبالرغم من ترحيبها بهذه المشاريع الاروائية الصغيرة إلا أنها مازالت متخوفة من موسم الجفاف القادم وتأمل من الحكومة العراقية أن تعمل على حل أزمة المياه مع دول الجوار وهو ما أشار له عبد الله حسين جباره عضو مجلس محافظة صلاح الدين.
وبين جبارة أن هذا اليوم كان احتفالا بعدة مشاريع في ناحية العلم منها افتتاح الطرق المؤدية لناحية العلم ومشروع ري(ربيضة)، بعد أن كان افتتاح هذا المشروع حلما لأهالي المنطقة ألا انه تحقق اليوم، وهو يخدم أهالي المنطقة بالرغم من مقدم موسم الجفاف، ولكن قد تعمل الدولة على حل أزمة المياه وتزداد نسبة الوعي العقلاني للمواطنين في ترشيد استخدام المياه مستقبلا.
الكوادر الهندسية المشرفة على مشروع ري ربيضة أكدت أن هذا المشروع تم كريه بداية ولمسافة امتدت إلى أكثر من 13 كيلوا مترا، وباستخدام تقنيات حديثة في عملية الكري كما قال المهندس في دائرة المشاريع الاروائية في صلاح الدين فلاح رشيد.
واضاف المهندس رشيد أن هذا المشروع بدا من قرية الوشاش وامتد ليسقي الأراضي الزراعية في اغلب القرى الزراعية في شرق تكريت، وهناك 4 قناطر أنبوبية وبطول 5 أمتار وضعت فيه مما زاد من نسبة المياه في هذا المشروع.
انجاز المشاريع الاروائية في محافظة صلاح الدين ذات الطبيعة الزراعية يسهم في معالجة أزمة المياه في العراق، وفي زيادة نسبة الإنتاج الزراعي بعد تدهور كبير أصاب اغلب المحاصيل الزراعية خلال السنوات الماضية التي انخفضت فيها مناسيب مياه الأنهار والإمطار.
XS
SM
MD
LG