روابط للدخول

صحف بغداد تهتم بطروحات نائب الرئيس الأميركي الخاصة بالمصالحة


اشار الخبر الرئيس في جريدة الصباح الجديد الى استغراب مسؤول كردي بارز بشأن الحديث الدائر عن رفض عراقي للمساعدة الأميركية في إطار تشجيع الحوار والمصالحة. ففي تصريح يناقض موقف الحكومة المعلن، أكد عدنان المفتي رئيس برلمان إقليم كردستان لـلصحيفة أنه علم بأن رئيس الوزراء نوري المالكي، قد طلب المساعدة من الجانب الامريكي في حل مشكلة كركوك على سبيل المثال نافياً المفتي سماعه بتصريحات المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ.
وتضيف الصحيفة بان عدداً من النواب العراقيين كانوا قد أعربوا عن اعتقادهم بأن جهود واشنطن لطالما كانت ضرورية لحسم الخلافات الكبيرة وإقرار الخطوات الإستراتيجية خلال الأعوام الماضية، ومن الصعب توصل الكتل إلى اتفاق دون وساطة من البيت الأبيض.
صحيفة المشرق وكغيرها من الصحف البغدادية الصادرة يوم الاثنين تابعت زيارة رئيس مجلس النواب اياد السامرائي الى الكويت مشيرة الى ان نواباً كويتيين قابلوا الزيارة بمطالب تتعلق بتنفيذ القرارات الدولية الامر الذي يؤكد عدم وجود أهمية للزيارة.
فيما نقلت جريدة الصباح الشبه رسمية عن مصادر مطلعة رفض المسؤولين الكويتيين شطب او خفض التعويضات.
هذا وفي الشأن السياسي ايضاً يكتب ساطع راجي في جريدة الاتحاد لسان حال الاتحاد الوطني الكوردستاني بان العملية السياسية في العراق قد فقدت الكثير من زخمها وقوة اندفاعها. فمع رسوخ اقدام العملية السياسية ونضج مؤسساتها وانخفاض عدد وقوة أعدائها وتحسن الوضع الامني تباطأ الحراك السياسي. وبما ان العملية السياسية في العراق (يقول الكاتب) تعتمد أساساً على المشاركة الشعبية فان جمود العملية سيؤدي الى انخفاض هذه المشاركة وهو ما سيقلص من مشروعية النظام السياسي وفق بعض التأويلات ويفتح المجال لإستهداف هذا النظام، على حد قول الكاتب في جريدة الاتحاد.
وبالانتقال الى المدى نقرأ خبر تقدم الحكومة بطلب الى الدول الاوروبية التي تمول سد اليسو التركي لسحب تأييدها بسبب ان اقامة السد سيفاقم النقص الحاد في المياه الذي يعاني منه العراق بالفعل. ياتي ذلك على خلفية اعلان تركيا الأسبوع الماضي استئنافها العمل في سد تزيد كلفته على المليار ونصف المليار دولار على نهر دجلة،وحسبما ورد في صحيفة المدى.
XS
SM
MD
LG