روابط للدخول

أوباما وميدفيديف يتخطيان حاجز الإختلاف في قمة موسكو


استقبل الرئيس الروسي (دميتري ميدفيديف) نظيره الأمريكي (باراك أوباما) في الكرملين اليوم. ميدفيديف رحب بأوباما في مطلع اللقاء قائلا ان زيارة الرئيس الامريكي الى موسكو هي حدث مهم في تاريخ العلاقات الثنائية. واعرب ميدفيديف عن أمله بأن يقلب الطرفان عددا من الصفحات الصعبة في تاريخ العلاقات الروسية الامريكية ويفتحا صفحات جديدة، وذلك تنيجة العمل المشترك والمناقشات الثنائية في اطار الزيارة.
وتابع ميدفيديف يقول ان لدى موسكو وواشنطن رؤيةً مشتركةً لحل بعض القضايا وهي قضايا ترتبط بالاقتصاد وبضمان الامن العالمي وبتقليص الاسلحة الهجومية الاستراتيجية. واضاف ميدفيديف أن "لدينا فرصة جيدة لتبني قرارات هامّة على هذه الآجندة"، معبّرا عن امله بأن يتم ذلك في القريب العاجل.
ومن جانبه، اعرب اوباما عن شكره لميدفيديف واعضاء الوفد الروسي للاستقبال الحر. وابدى الرئيس الامريكي اعتقاده بأن يواصل الطرفان "المناقشات الممتازة" التي أُجرت اثناء لقاء سابق في لندن. واشار الى ان الولايات المتحدة وروسيا يتفقان على حلول عدد كبير من المسائل "اكثر مما يختلفان فيها" وهي مسائل مرتبطة بالامن والاقتصاد والطاقة والبيئة. ومضى اوباما قائلا انه "اذا عملنا بجدية في الايام القادمة فإننا نستطيع تحقيق نقدم بارز لصالح البلدين."
أوباما سيناقش مع القيادة الروسية عددا من القضايا الثنائية والدولية. ومن بينها تقليص الأسلحة الإستراتيجية الهجومية واقامة الدرع الصاروخية في اوروبا الشرقية واحتمال نقل الشحنات العسكرية الى افغانستان عبر الاراضي الروسية والبرنامج النووي لكوريا الشمالية.
ومن المتوقع ان يغادر اوباما روسيا يوم الاربعاء المقبل الى ايطاليا حيث سيجتمع الى ميدفيديف مرة اخرى اثناء لقاء قمة لقادة مجموعة الدول الثمانية المتطورة صناعيا.
XS
SM
MD
LG