روابط للدخول

عرض للصحف الاردنية الصادرة في 6 تموز


تقول صحيفة الدستور ان العراق ناشد مؤيدين اوروبيين لمشروع لتوليد الطاقة بالقوى المائية في تركيا سحب تأييدهم لانشاء سد يعتقد انه سيفاقم النقص الحاد في المياه الذي يعاني منه بالفعل. واعلنت تركيا الاسبوع الماضي انها ستستأنف العمل في سد بقيمة 1,2 مليار يورو على نهر دجلة ، قائلة ان الجهات الممولة له في المانيا وسويسرا والنمسا ستنهي تعليقها للمشروع مما دفع العراق الذي يجري النهر في اراضيه الي التنديد بهذه الخطوة.
وتقول صحيفة الراي ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن اكد ان العراق لن يكون اخر اولويات الولايات المتحدة حتى وان ازدادت وتيرة العمليات العسكرية الاميركية في افغانستان وان كان هناك ازمات مع كوريا الشمالية وباكستان وايران. وبعيد مغادرته بغداد قال بايدن ان القادة العراقيين قلقون من ان العراق لن يكون بعد اليوم من اولويات واشنطن. واجاب بايدن الامر ليس كذلك مشيرا الى زيارته للعراق التي تؤكد الالتزام الاميركي في هذا البلد.وتأتي تصريحات بايدن بعد ان رفض المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان يتدخل اطراف اخرون في الشؤون العراقية، محذرا من ان ذلك سيعقد الامور ولن يحل شيئا.
وتقول صحيفة العرب اليوم ان الرئيس الامريكي باراك اوباما قال ان العراق يواجه اياما صعبة بعد تسلمه السيطرة على بلداته ومدنه من القوات الامريكية ولكنه تعهد بالبقاء شريكا قويا من اجل امن وازدهار البلاد.واضاف ان مستقبل العراق بيد شعبه الان.
كما تنشر ان رئيس الورزاء العراقي نوري المالكي قال ان مشكلة مدينة كركوك الغنية بالنفط التي يطالب الاكراد بالحاقها باقليم كردستان, لا تحل بالفرض والقوة, مؤكدا رغبة حكومته في اجراء انتخابات خاصة بها قبل نهاية العام الحالي.واضاف ان "موضوع كركوك يحتاج الى انفتاح جميع المكونات على بعضها لانجاز الانتخابات الخاصة بمجلس المحافظة", كاشفا "عزمه زيارة كركوك قريبا". وعن دور قوات البشمركة في كركوك, اكد المالكي ان "تواجد بعض وحدات البشمركة تم بموافقة الحكومة العراقية في مراحل سابقة, اما باقي الاجهزة فليس لها غطاء قانوني", موضحا ان "التواجد الامني الان يجب ان يحظى بموافقة الحكومة واشرافها".
وتنشر الغد ان نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي دعا إلى تطوير العلاقات مع إيــران والعمـل الثنـائي فـي مجـال مكافحـة التصـحر وتغيــر المناخ وتلوث المدن والماء واﻷنهار والعواصف الترابية وإزالة اﻷلغام . وقال خلال استقباله فاطمة جوادي نائبة الرئيس اﻹيراني ورئيسة منظمة البيئة اﻹيرانية إنه يتعين إيجـاد تعـاون إقليمي بين دول المنطقة خاصة العراق وسورية وإيران وتركيا في مجال البيئة ﻷن ذلك من القضايا الحيوية والهامة لشعوب المنطقة . وأعربت جوادي عن استعداد إيران لوضع خبراتها وتجاربها بمجال البيئة في متناول الجانب العراقي من أجل المساعدة على معالجة المشاكل المترتبة على تغير المناخ ﻻسيما في موضوع مكافحة التصحر والجفاف وتلوث المياه .
XS
SM
MD
LG