روابط للدخول

شركات خاصة تبدأ بإنتاج الأدوية والمستحضرات في الموصل


ما زال العراق يعاني نقصا كبيرا في توفر الادوية والمستحضرات العلاجية الصالحة مقارنة مع دول العالم والجوار ، ما خلق شحة فيها في المؤسسات الصحية والاسواق الدوائية وبالتالي ارتفاع اثمانها وارهاق المستفيد ، غير ان نشاطا لسد الحاجة المحلية من الادوية بدات به شركات القطاع الخاص والمختلط في الموصل ، منها شركة الحكماء المساهمة التي حصلت على شهادة الجودة العالمية كاكبر شركة دوائية اهلية خاصة بانتاج وتصدير الادوية في العراق . . المدير المفوض للشركة الصيدلاني حسام احمد الفخري :
- شركة مساهمة خاصة فيها 450 مساهم وبدات بالانتاج التجاري عام 2008 وبخطوط انتاج اربعة هي الحبوب والمراهم والشراب وقطرات الفم ، واستطاعت وبعمل دوؤب لمدة 9 اشهر من الحصول على شهادة الجودة العالمية ونحن اول شركة عراقية خاصة تحصل على مثل هذه الشهادة التي لم تحصل عليها حتى الدول العربية وستخولنا من تصدير الادوية الى خارج العراق .
وبخبرات عراقية صرفة تتجه الجهود لنيل شهادات عالمية اخرى بانتاج الادوية تحدث عنها رئيس ادارة شركة الحكماء الدكتور عبدالله العزاوي :
- قطعنا مراحل جيدة في الحصول على شهادة الجودة العالمية وسنحصل قريبا ايضا على شهادة اخرى عالمية ايضا ، كما سنفتتح شركة دوائية جديدة اخرى لانتاج المحاليل الوريدية وبخبرات عراقية .
وبعد النجاحات المتحققة بانتاج المستحضرات الصيدلانية في الشركات الخاصة بالموصل ، فان جهودا تبذل لتطوير الانتاج وزيادة خطوطه لتصل الى الملايين شهريا من المراهم والحبوب والشرابات وقطرات العيون وضمن المواصفات العالمية ودساتيرها . . مسوؤل قسم المراهم في شركة الحكماء ايهاب نصرت :
- قسم المراهم في الشركة يقوم بانتاج عالي يوميا وخاضع للفحص والسيطرة النوعية داخل الشركة وضمن المواصفات والدساتير العالمية ، كما سنعمل قريبا على استيراد اجهزة ومكائن حديثة ذات طاقة انتاجية عالية سدا للحاجة المحلية من الادوية .
واللافت ان ما حصلت عليه شركات انتاج ادوية القطاع الخاص من تطور قد جاء بدعم من الشركات العامة الكبرى كنينوى وسامراء اللتين تتهيأن بدورهما لنيل شهادة الجودة العالمية ، وربما يفتح هذا الباب واسعا لتاسيس شركات ومعامل اخرى عامة وخاصة . . مدير شركة نينوى لانتاج الادوية والمستحضرات الطبية الدكتور فرج محمد عبدالله :
- الحصول على شهادة الجودة العالمية يؤهل هذه الشركات لتقوم بانتاج ادوية جيدة وحماية المواطن من الادوية الفاسدة ، والكوادر التي ساهمت في منح شركة الحكماء لشهادة الجودة العالمية هم من منتسبي شركتنا شركة نينوى بعد ان اشتركوا بدورات تاهيلية كمستشارين في خارج العراق ، والحصول على شهادة الجودة العالمية يستلزم شروط ومواصفات خاصة قد لاتتوفر في شركتنا حاليا .
XS
SM
MD
LG