روابط للدخول

مفوضية اللاجئين تحث الحكومة العراقية على تشجيع العودة


لاجئين عراقيين أمام مفوضية اللاجئين في دمشق

لاجئين عراقيين أمام مفوضية اللاجئين في دمشق

قالت الأمم المتحدة ان المطلوب من الحكومة العراقية ان تبذل مجهودا أكبر لتشجيع المغتربين العراقيين على العودة.
وأوضح ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الاردن عمران رضا في حديث لوكالة رويترز ان المفوضية كانت تأمل بتحسن الوضع الى حد يساعد العراقيين في قرارهم بالعودة ولكن هذا لم يحدث.

عضو لجنة المرحلين والمغتربين والمهجرين في مجلس النواب ازهار عبد المجيد تحدثت لاذاعة العراق الحر عن مخاوف العراقيين من العودة بالارتباط مع انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية، ولاحظت ان ليس جميع العراقيين المقيمين في الخارجي يريدون العودة بعد احتكاكهم بأنماط حياة أخرى في الخارج.
وترى النائبة ازهار عبد المجيد ان من حق الذين يريدون العودة الى وطنهم ان يتطلعوا الى ما يضمن لهم حياة كريمة بالحدود الدنيا من أمن وخدمات وفرص عمل بالدرجة الرئيسية.
وحثت النائبة عبد المجيد حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي على الاهتمام بملف النازحين ومعالجته من خلال تنفيذ مشاريع تنموية تشجع على العودة.
العراق بلد خير ولكن هذه الخيرات تحتاج الى عقول مواطنيه لاستثمارها وتطويرها. وفي هذا الاطار ناشدت عضو لجنة المهجرين ازهار عبد المجيد المغتربين العراقيين ان يسهموا بقسطهم في إنهاض العراق لتكون حياة مواطنيه بمستوى خيراته الوفيرة
تقدر الأمم المتحدة ان أكثر من مليوني عراقي يعيشون في المهجر بينهم مليون ومئتا الف في سوريا ونحوُ اربعمئة وخمسون الفا في الاردن. وتقول الحكومة العراقية ان نسبة عالية من هؤلاء يحملون شهادات جامعية في اشارة الى الخسارة الفادحة التي يتكبدها الاقتصاد الوطني ببقاء هذا الجيش من الكفاءات خارج العراق.
لمزيد من التفاصيل، إستمع الى الملف الصوتي الذي يتضمن تقريراً لمراسلة اذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان تلتقي فيه عراقيين مقيمين في الاردن تحدثوا عن موقفهم من قضية العودة.
XS
SM
MD
LG