روابط للدخول

أراء متباينة لدى الساسة والمراقبين في روسيا بشان الانسحاب الأمريكي


وصف نائب رئيس لجنة مجلس الدوما الروسي للشؤون الدولية أندريه كليموف، انسحاب القوات الامريكية من المدن العراقية بأنه هزيمة أمريكية.
كليموف افاد بذلك في حديث الى وكالة "روسبالت" الروسية للأنباء، موضحا أن الأمريكان ينسحبون على خلفية العنف وعدم فهم ماهية الاحداث التي تجري في العراق، على حد تعبيره.
واضاف نائب رئيس مجلس الدوما الروسي للشؤون الدولية أن الولايات المتحدة تكرر الاخطاء الي ارتكبها الاتحاد السوفياتي السابق في افغانستان.
وفي سياق متصل، قال يفغيني ساتانوفسكي رئيس معهد الشرق الأوسط للابحاث الذي يتخذ من موسكو مقرا له، إن الانسحاب الامريكي من العراق ليس فرارا .
ووصف ساتانوفسكي في حديث الى قناة "تي في سي" التلفزيونية الروسية، الانسحاب الجزئي من العراق بأنه اعادة انتشار للقوات الامريكية، موضحا أنه ليس لدى الرئيس الامريكي (باراك اوباما) ما فيه الكفاية من الجنود لمعالجة الوضع الناشئ في أفغانستان وباكستان. ولذلك فإن الخبير الروسي افترض ان القوات الامريكية ستُنقل من العراق الى بؤر توتر اخرى في الشرق الاوسط.
ومن جانبه، اشار المحلل السياسي الروسي البروفسور قسطنطين ترويفتسيف في حديث الى اذاعة العراق الحر، الى ان الانسحاب الامريكي من المدن العراقية ليس هزيمة ولا انتصارا لاسبابٌ عدة.
ترويفتسيف قال انه لا يمكن وصف الانسحاب بأنه هزيمة لأن القوات الامريكية استطاعت القضاء على نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، اضافة الى ان الاستقرار بدأ يعود الى العراق تدريجيا، ومن جانب اخر فان سحب القوات ليس انتصارا بكل ما تحمل الكلمة من معنى لأن هناك عددا كبيرا من الناس داخل العراق وفي دول جواره يعارضون الوجود الامريكي.
XS
SM
MD
LG