روابط للدخول

بايدن في بغداد بعد إنسحاب القوات الأميركية من المدن العراقية


نائب الرئيس الأميركي جو بايدن

نائب الرئيس الأميركي جو بايدن

وصل نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الخميس الى بغداد في زيارة مفاجئة بعد يومين من انهاء القوات الاميركية انسحابها من المدن العراقية.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري انه كان في استقبال بايدن في مطار بغداد.
وقال بايدن انه متفائل بشأن مستقبل العراق لكن ما يزال يلزم القيام بكثير من العمل.
وكان البيت الابيض قال في بيان ان نائب الرئيس بايدن وصل الى العراق لزيارة القوات الاميركية ولقاء القادة العراقيين بمن فيهم رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اياد السامرائي.
زيارة بايدن التي تستمر ثلاثة ايام تأتي بعدما كلفه الرئيس باراك اوباما للمساعدة في تنسيق السياسة بشأن العراق في حين يضع مسؤولون امريكيون الاساس لانسحاب كامل للقوات الاميركية بحلول 2012 .
وقال بايدن ان هذه لحظة ينبغي علينا ان نتأكد فيها من ان العراقيين لا يصرفون ابصارهم عن الجائزة الاسمى.
وقال مسؤولون في البيت الابيض ان نائب الرئيس الأميركي سيزور القادة العسكريين الاميركيين والقوات الاميركية بمناسبة عطلة عيد الاستقلال الاميركي في الرابع من تموز، فيما ذكر مسؤولون آخرون ان بايدن ربما يلتقي مع ابنه "بو" الذي يخدم في العراق ضمن وحدة من الحرس الوطني في ديلاوير ارسلت الى العراق اواخر العام الماضي.
يذكر بايدن ان زار العراق في كانون الثاني الفائت، وذلك بعد اسبوع من توليه منصبه كنائب للرئيس، والتقى رئيس الوزراء المالكي ثم توجه الى مدينة كركوك وزار ايضا مدينة البصرة.
XS
SM
MD
LG