روابط للدخول

مؤتمر في البصرة لوضع خطة لانعاش اهوار جنوب العراق


شهدت محافظة البصرة انعقاد مؤتمر سعا المشاركون فيه الى وضع خطة لانعاش الاهوار من خلال تحديد ابرز المشاكل التي يواجهها السكان واقتراح مشاريع من شأنها التخفيف من معاناتهم.

وقال وزير الدولة لشؤون الاهوار حسن الساري ان المشاريع التي نفذت في السابق بهدف انعاش الاهوار بعضها نفذ في مراكز الاقضية والنواحي، ما يعني انها كانت لصالح سكان المدن القريبة من مناطق الاهوار.
بينما قال الدكتور عباس بلاسم الذي يعمل مستشارا فنيا في وزارة الدولة لشؤون الاهوار ان سكان الاهوار مازالوا يعانون من جراء افتقارهم الى الخدمات، وأشار في حديث لـ"اذاعة العراق الحر" الى ان الوزارة لا تمتلك القدرة على توفير كل ما يحتاجه سكان الاهوار من خدمات، بسبب عدم توفر التخصيصات المالية.
من جانبه أفاد منسق منظمة الامم المتحدة في جنوب العراق سنان شاكر عبد الكريم بان المؤتمر الذي عقد في المركز الثقافي النفطي واقيمت على هامشه سلسلة من ورشات العمل أثمر عن التعرف على ابرز المشاكل التي يواجهها سكان الأهوار، ومن أبرز تلك التحديات تفاقم ظاهرة الجفاف التي أدت الى تقليص المساحات المغمورة بالمياه.
يشار الى ان الحكومة العراقية انفقت في الفترة السابقة مئات الملايين من الدولارات على مشاريع لانعاش الاهوار، لكن تلك المشاريع لم تلق بظلالها على حياة سكان الاهوار الذين مازالوا يعانون من افتقارهم الى الحدمات الاساسية، وهذا ما دفع بالكثير منهم الى النزوح مجدداً باتجاه مراكز الاقضية والنواحي.

XS
SM
MD
LG