روابط للدخول

نوّاب: دستور إقليم كردستان يتعارض مع الدستور العراقي


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

رفض نواب عراقيون دستور إقليم كردستان، معتبرين انه "يتعارض مع دستور العراق" و"يعمل على تمزيق البلاد"، وذلك بإعلانه بالتزامن مع انسحاب القوات الأميركية من المدن العراقين، وحذّروا من ان مخاطر إقليمية قد تنشأ بسببه.
وكان برلمان إقليم كردستان أقر الأربعاء مشروع دستور للإقليم، استعداداً لطرحه في استفتاء عام مع الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 25 تموز.
رئيس مجلس النواب أياد السامرائي أكد على أن "إي دستور لأي إقليم يجب أن يكون منسجما مع الدستور العراقي". ولفت الى أن من واجب البرلمان العراقي دراسة هذا الدستور، ويرى عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد عباس البياتي بأن عرض الدستور على مجلس النواب سيكشف نقاط الاختلاف بينه وبين الدستور الاتحادي:
(صوت النائب عباس البياتي)
رئيس كتلة جبهة التوافق العراقية في مجلس النواب ظافر العاني، وهي ابرز الجهات المعترضة على دستور الإقليم، وصف إصدار الدستور بالأمر المؤسف، وقال في حديث لإذاعة العراق الحر ان بنوده تثير نزعة إنفصالية:
(صوت ظافر العاني 1)
النائب ظافر العاني أوضح أسباب رفض جبهة التوافق العراقية لدستور إقليم كردستان وابرز البنود المثيرة للجدل:
(صوت النائب ظافر العاني 2)
كتلة التحالف الكردستاني دافعت من جهتها عن حق الإقليم في كتابة دستوره، وأكدت في بيان أنه لا يتعارض ودستور الدولة العراقية.
لمزيد من التفاصيل، إستمع الى الملف الصوتي الذي يتضمن تقريراً لمراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث احمد يتابع فيه موقف كتلة التحالف الكردستاني من الإعتراضات التي أبداها النواب العراقيون، وينقل عن النائب عن الكتلة فرزند أحمد تأكيده أن مسودة دستور الإقليم جرت دراستها من قبل جهات قانونية..
XS
SM
MD
LG