روابط للدخول

سعد الحريري يبدأ مشاروات لتشكيل حكومة وحدة لبنانية


بدأ رئيس وزراء لبنان المكلف سعد الحريري الاثنين مشاروات نيابية تهدف الى تشكيل حكومة وحدة وطنية مع منافسيه.
وكالة رويترز نقلت عن مصدر سياسي بارز مقرب من المعارضة قوله ان اهم عقبة محتملة تواجه الحريري تتمثل في مطلب حزب الله وحلفائه الحصول على حق النقض (الفيتو) في الحكومة.
المصدر قال ان تفسير المعارضة للمشاركة الحقيقية هي الثلث زائد واحد وهذا ما يشكل عقبة في سرعة تأليف الحكومة وقد يؤدي الى تأخير في تشكيلها.
وفي دمشق التقى الرئيس السوري بشار الاسد الامير عبد العزيز بن عبد الله مستشار العاهل السعودي وناقشا الموضوع اللبناني.
تفاصيل الزيارة مع مراسل إذاعة العراق الحر في دمشق جانبلات شكاي:

"بحث الرئيس السوري بشار الأسد مع مبعوث خاص لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الاوضاع العربية الراهنة وبخاصة التطورات على الساحة اللبنانية.
وأعلن البيان الرئاسي السوري أن نجل ملك السعودية الأمير عبد العزيز بن عبد الله وصل اليوم الاثنين إلى دمشق في زيارة عمل قصيرة، واجتمع فور وصوله الى الرئيس الاسد بحضور وزير الإعلام والثقافة السعودي عبد العزيز الخوجة، ووزير الخارجية السوري وليد المعلم.
وتأتي زيارة المبعوث السعودي بعد يوم واحد من زيارة قام بها الرئيس المصري محمد حسني مبارك إلى جدة اجرى خلالها محادثات مع الملك عبد الله بن عبد العزيز، كما تأتي الزيارة متزامنة مع تكليف زعيم تيار المستقبل سعد الحريري تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.
وكانت وسائل اعلام سورية ذكرت ان زيارة المبعوث السعودي تأتي لترتيب زيارة من المنتظر أن يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الى سورية الاسبوع المقبل.
وبعد توتر استمر منذ اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري، عادت وشهدت العلاقات السورية السعودية تحسنا ملحوظا بعد المصالحة التي رعاها امير دولة الكويت على هامش مؤتمر القمة العربية الاقتصادية التي استضافتها الكويت في كانون الثاني الماضي."
XS
SM
MD
LG