روابط للدخول

صحف القاهرة: قمة مصرية سعودية تبحث دعم الشعب العراقي وتدين إيران


أكد الرئيس المصري حسني مبارك، والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز على أهمية التصدي للأطماع الخارجية والتدخلات داخل الأراضي العربية‏، خاصة المحاولات الإيرانية للتدخل في الشئون العربية‏، والعمل على استتباب الأمن‏,، وعدم حدوث قلاقل داخل الدول العربية‏، أو ما بين بعضها بعضا بسبب التدخلات الإيرانية‏.
هذه أبرز التوصيات التي صدرت عن لقاء قمة سعودي مصري وتصدرت صحف القاهرة، كما بحث الزعيمان العربيان سبل دعم الشعب العراقي حسب ما نوهت إلى ذلك الصحف المصرية.
وإلى الملف العراقي حيث أبرزت صحيفة الأهرام شبه الرسمية دعوة السلطات العراقية إلى احتفال جماهيري مركزي في بغداد بمناسبة يوم السيادة الوطني، في إشارة إلى انسحاب القوات الأمريكية من المدن والبلدات الرئيسية.
وقالت الاهرام إن رئيس الوزراء نوري المالكي سيحضر الاحتفال الجماهيري الذي سيقام مساء غد بهذه المناسبة، ونقلت عن بيان عراقي رسمي أن الحفل يحييه عدد من كبار الفنانين العراقيين‏,، إضافة إلى الفرق الفنية والموسيقية‏,، وستكون الدعوة عامة لجميع العراقيين.
وقالت الأهرام إنه من المقرر أن تكمل القوات الأمريكية انسحابها من المدن والبلدات العراقية الثلاثاء طبقا للاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن‏.‏ وكانت الحكومة العراقية أعلنت هذا اليوم عطلة بمناسبة انسحاب القوات الأمريكية من المدن العراقية‏.
وفي السياق نفسه تنقل الجمهورية عن متحدث باسم القوات متعددة الجنسيات في العراق أنها ستأخذ على عاتقها حماية الحدود العراقية ضد أي "اعتداء" خارجي أو إقليمي وستتصدى له القوات المتعددة حتى عقب الانسحاب الأمريكي من العراق.
‏‏وتقول الصحيفة المصرية إنه في غضون ذلك أطلق العراق تحذيرا للجماعات المسلحة من تنفيذ أي هجوم بعد الانسحاب الأمريكي المقرر في الثلاثين من الشهر الجاري.
وتحدى وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي في تصريحات للتليفزيون العراقي الحكومي أن يهاجم الإرهاب مخفرا للشرطة العراقية، مثلما كان يحدث في الأعوام الماضية، وسيشاهد الإرهابيون رد الفعل لأن زمن الإرهاب في العراق قد انتهى، حسبما ذكر.
XS
SM
MD
LG