روابط للدخول

شكاوى لاهالي الاطفال المصابين بمرض نزيف الدم الوراثي في اربيل


يعاني ذوي المصابون بمرض الهيموفيليا في اقليم كردستان العراق من العديد من المشاكل التي تتعلق بكيفية توفير العلاج لذويهم من المصابين بهذا المرض.
ومرض الهيموفيليا هو نزيف الدم الوراثي وهو مرض جيني، وفي معظم الاوقات ياتي عن طريق الام وعادة ما يكون النزيف في المفاصل والعضلات.
وتقول والدة احد الاطفال المصابين بمرض الهيموفيليا ان ابنها البالغ نحو 9 سنوات كلما تعرض الى حادث بسيط يجب اعطاؤه حقنا يصعب الحصول عليها لوقف هذا النزيف، وتضيف في حديث مع اذاعة العراق الحر: كلما تعرض لحادث يجب زرقه بحقنه، لانه سيتعرض للنزيف.
وتشير الى ان هذه الحقن التي تتراوح اسعارها الان قرابة 90 دولار امريكي وسابقا 300 دولار لا تتوافر في جميع المستشفيات، مما يضطر اهالي المصابين بالمرض الى شرائها احيانا من السوق، وتوضح قائلة: لا احد يساعدنا، وسابقا كنا بانفسنا العلاج، ولكن الان نلتقاها في مستشفى نانكلي الخيري، وفي بعض المرات لا تتوافر هذه الحقن في المستشفيات ويجب شراؤها من الاسواق لانها اصلا قليلة.
وتلفت والدة الطفل الى ان اهالي المصابين يعانون من ارتفاع اسعار الفحوصات التي تجرى للمرضى المصابين بمرض الهيموفيليا، وتبين قائلة: انا لدي الامكانية في دفع المبلغ ولكن شاهدت بعض العائلات لم تكن تملك مصاريف المجيء الى المركز، في وقت تستطيع الحكومة اجراء هذا الفحص على حسابها، لانه لا يكلف سوى 50 الف دينار.
من جهته يقول الدكتور انور شيخة بروفيسور في مجال امراض الدم ان عدد المصابين بمرض نزيف الدم يبلغ زهاء 500 مريض في اقليم كردستان العراق، واضاف موضحا "لحد الان استطاع طلاب الدراسات العليا تشخيص خمسمائة شخص واستطعنا ان نفرق بين درجات المرض".
واكد ان القدرات الاقتصادية العراقية الان قادرة على تقديم العلاج للمرضى، وقال ان "الاقتصادي العراقي جيد الان، ويمكن توفير كافة المستلزمات للمرضى كي يعيشوا حياة طبيعية".
من جانبه اكد الدكتور زريان عثمان وزير الصحة في حكومة اقليم كردستان وجود دعم حكومي لمرضى الهيموفيليا واضاف لاذاعة العراق الحر: نحن نزود المرضى بكل العلاجات اللازمة، وخصصنا الف دولار في السنة لكل مريض لشراء المستلزمات الخاصة وتصرفها حكومة الاقليم.
XS
SM
MD
LG