روابط للدخول

صحف عمان: صادرات الاردن الى العراق ارتفعت 20 بالمئة


ماتزال الصحف الاردنية تواصل اهتمامها بملف اللاجئين العراقيين المتواجدين في الاردن حيث ابرزت وعلى صدر صفحاتها الاول خبر الدعم المالي الذي قدمتة المملكة العربية السعودية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في عمان لغرض مساعدتها في استمرار دعمها للاجئين للعراقيين. وقالت الصحف ان السفير السعودي في عمان فهد بن عبد المحسن الزيد سلم شيكا بقيمة خمسة ملايين دولار لممثل المفوضية في عمان عمران رضا لدعم برامج المفوضية السامية في كل من الاردن وسوريا استجابة لنداء اطلقته المفوضية مؤخرا للحصول على دعم الدول والجهات المانحة.
واشارت الصحف الى ان مليونا ونصف المليون دولار من المبلغ خصص للاجئين العراقيين في الاردن، وذلك لمساعدة الاشخاص الأكثر ضعفاً وأصحاب الاحتياجات الخاصة كالمعاقين وضحايا التعذيب والحروب، إضافة إلى النساء والأطفال وكبار السن.
وتابعت صحيفة الدستور حجم الصادرات الاردنية الى العراق خلال الثلث الاول من العام الحالي، وقالت ان بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي الاردني اظهرت ان صادرات الاردن الى العراق ارتفعت بنسبة 20 في المئة خلال الشهور الاربعة الاولى من العام الحالي، حيث بلغت 236,2 مليون ديناراردني مقابل 172,5 مليون دينار اردني لنفس الفترة من عام 2008.
وبينت الصحيفة وبحسب البيانات ان العراق استحوذ على خمس صادرات الاردن للثلث الاول ليشكل اكبر الشركاء التجاريين من بين اكثر من مئة دولة تتعامل معها المملكة تجاريا،وتعد الخضروات والالات ومعدات النقل اكبر صادرات عمان الى بغداد.
وفي اطار متابعتها للورشات التي تقام في عمان لتدريب الكوادر العاملة في المؤسسات الحكومية العراقية، قالت صحيفة الراي ان وزير الزراعة الاردني سعيد المصري رعى الاحد الماضي أعمال دورتين تدريبيتين خصصت لإعادة تأهيل وبناء قدرات ثلاثين متدربا ومتدربة من وزارة الزراعة العراقية وذلك ضمن برنامج تدريبي تقوم بتمويلة الوكالة اليابانيةللتعاون الدولي جايكا.

اما صحيفة الغد فنشرت في صفحتها الثقافية خبر افتتاح الفنان التشكيلي فاروق حسن لمعرضة الشخصي الخامس عشر في كاليري الاورفلي والذي تناول فيه صورا رمزية للمرأة ولجسدها بكل تجلياته الانثوية ونقلت الصحيفه عن الفنان فاروق قوله "في معرضي هذا احاول ان اتخطى حدود المواضيع الفنية للمرأة وانا الجأ الى التخلي جزئيا او كليا عن التشخيص المباشر حين انفذ اعمالي والمرأة في لوحاتي حاضرة دوماً كرمز وليست كمظهر بل هي جوهر لكينونة لوحاتي".
XS
SM
MD
LG