روابط للدخول

صحف عمّان: مفوضية اللاجئين تحذر من تقليص خدماتها المقدمة للعراقيين


اهتمت صحيفة "الدستور" بتحذير ممثل مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في عمان عمران رضا من ان المفوضية تعاني من اوضاع مالية صعبة تضطرها لتقليص خدماتها المقدمة للعراقيين في المملكة في حال عدم حصولها على التعهدات الكاملة للعام الحالي التي وعدت بها الدول والجهات المانحة.
وتنقل الصحيفة عن رضا قوله ان مكتب المفوضية في عمان لم يحصل سوى على ما يعادل %50 من ميزانيته المخصصة للعام الحالي، مضيفاً ان تقليص الخدمات قد يطال بالدرجة الاولى الخدمات العلاجية المقدمة للعراقيين في الأردن، وحذّر من ان العواقب سوف تكون وخيمة اذا لم تتمكن المفوضية من الحصول على الاموال اللازمة للعام الحالي التي تقدر بحوالي 11 مليون دولار، وابدى مخاوفه من ان تؤدي الضائقة المالية التي تزداد سوءً ، الى تقليص البرنامج التعليمي للاطفال العراقيين في الاردن.
من جهتها تابعت صحيفة "الرأي" ورشة العمل التي نظمها معهد العناية بصحة الاسرة التابع لمؤسسة نور الحسين الاردنية بحضور ممثلين عن اكثر من خمس وثلاثين منظمة اردنية ودولية عاملة في مجال حقوق الانسان وتقديم خدمات الاغاثة والتأهيل للاجئين والتي دارت حول النهج التشاركي في التعامل مع ضحايا التعذيب الذي تعرض له عراقيون في بلادهم.
ونقلت الصحيفة عن مديرة المؤسسة هناء شاهين قولها ان المركز التأهيلي هو الاول في الاردن لضحايا الصدمات عامة وضحايا التعذيب خاصة، مشيرة الى ان المركز باشر بتقديم خدمات التأهيل لضحايا التعذيب للعراقيين الموجودين في الاردن منذ عام 2008 بالتعاون مع مركزالابحاث وتأهيل ضحايا التعذيب الدنماركي بكلفة بلغت نحو ربع مليون دينار اردني مولتها الحكومة الدنماركية.
واضافت شاهين ان المركز يقدم خدمات متخصصة في مجال المشورة النفسية والعلاج الطبيعي والاجتماعي والطبي، مبينة ان المركز قدم لغاية الان الخدمات لنحو ستين حالة اضافة الى عائلاتهم، معظمها عانت من ويلات التعذيب نتيجة اضطراب الاوضاع السياسية والامنية في العراق.
ونشرت صحيفة "الغد" في ملحقها الاقتصادي ما أعلنته مجموعة (adbi) الفرنسية التي تدير المطارت الباريسية، من ان احد فروعها يجري حالياً مباحثات مع السلطات العراقية بشأن مشروعين متعلقين ببناء مطارات، واوضحت الصحيفة وبحسب متحدث بإسمها ان المشروع الاول يتعلق ببناء مطار بين مدينتي كربلاء والنجف، والثاني يتعلق بمطار بغداد.
XS
SM
MD
LG